الرئيس بول كاغامي يدعو القادة الأفارقة إلى منح شعوبهم المستقبل الذي يستحقونه

الرئيس بول كاغامي يدعو القادة الأفارقة إلى منح شعوبهم المستقبل الذي يستحقونه

السبت, 17 نوفمبر, 2018 - 17:04

 

أديس أبابا – دعا رئيس الاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، اليوم السبت بأديس أبابا، القادة الأفارقة إلى العمل على تقوية إفريقيا، ومنح شعوبهم المستقبل الذي يستحقونه.

وقال كاغامي، في كلمة خلال افتتاح الدوة الاستثنائية للقمة ال11 للاتحاد الإفريقي حول الإصلاح المؤسساتي، اليوم السبت بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، إنه لا يزال هناك عمل مهم يتعين القيام به، ولا سيما على مستوى مفوضية الاتحاد من أجل جعلها أكثر فعالية، لافتا إلى أن  “هذا يأتي في صميم قرار الإصلاحات”.

وفي معرض حديثه عن الإصلاحات الجارية، قال كاغامي “لم نكن لنصل إلى هذه المرحلة من دون تعاون وتشاور معمقين بين المجلس التنفيذي ومفوضة الاتحاد، مع دعم استثنائي من لجنة الممثلين الدائمين”.

وأعرب رئيس الاتحاد عن شكره للدول الإفريقية على دعمها الكامل بعد فوز مرشحة إفريقيا، الرواندية لويز موشيكيوابو بمنصب الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وأكد الرئيس كاغامي أن “هذا يثبت مرة أخرى أنه عندما نتحد، فإن لا شيء مستحيل بالنسبة لإفريقيا”.

كما رحب كاغامي برفع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للعقوبات على اريتريا، معتبرا أن هذا الإجراء سيساهم في عملية التطبيع الجارية في القرن الإفريقي.

 وستبحث القمة، على مدى يومين، القضايا المتعلقة بعملية الإصلاح المؤسساتي للإتحاد، على ضوء المخرجات التي تم التوصل إليها خلال الإجتماعات السابقة والهادفة الى تطوير فعالية أداء الإتحاد بما في ذلك اصلاح مفوضية الإتحاد الإفريقي، واختيار القيادات العليا للمفوضية، فضلا عن الإصلاحات الإدارية والمالية.

وسينكب رؤساء الدول والحكومات، خلال هذه الاجتماع، على تدارس المقترحات المتعلقة بمسلسل الاصلاح المؤسساتي خصوصا في ما يتعلق بالهيكلة و المهام داخل الهيئة المكلفة بتدبير المفوضية، واختيار كبار المسؤولين بها وإنهاء مهامهم، والإصلاحات المالية والإدارية بما في ذلك تدبير الأداء، ووﻻﻳﺔ وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية، وﺗﻘﺴﻴﻢ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء، وﻣﻔﻮﺿﻴﺔ اﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ، وأﺟﻬﺰة اﻻﺗﺤﺎد واﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﻘﺎرﻳﺔ.

وفضلا عن ذلك، ستبحث القمة تقرير رئيس المجلس التنفيذي حول الخلاصات التي تمخضت عن الدورة الاستثنائية ال 19 لمجلس الوزراء المكلفين بإفريقيا والكاريبي والباسيفيك، وبحث والمصادقة على مشاريع القرارات الخاصة بالدورة الاستثنائية ال11.

 

 

 

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.