آخر الأخبار
الرباط..أكاديمية المملكة تحتضن حفلا موسيقيا لأوركسترا دار العود

الرباط..أكاديمية المملكة تحتضن حفلا موسيقيا لأوركسترا دار العود

الأحد, 15 ديسمبر, 2019 - 9:51

الرباط – أقام أوركسترا دار العود ، مساء أمس السبت ، برحاب أكاديمية المملكة المغربية بالرباط ، حفلا موسيقيا حضرته شخصيات من عوالم الفن والدبلوماسية والسياسة.

ويندرج أوركسترا دار العود ، الذي رأى النور في قلب أكاديمية المملكة ، في إطار الهيئة الجديدة للفنون الجميلة بالأكاديمية ، التي تروم احتضان كافة مشاريعه وتظاهراته الفنية رفيعة المستوى.

وفي كلمة بالمناسبة ، أبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة ، السيد عبد الجليل الحجمري ، أهمية العود في التراث الفني المغربي ، الذي يعد إبداعا عربيا أصيلا تميز به المشارقة والمغاربة والأندلسيون ، مذكرا بأسماء مغربية لمعت في أدائها على العود من قامة الراحل سعيد الشرايبي والحاج يونس.

وأوضح السيد الحجمري أن أكاديمية المملكة ، وعيا منها بأهمية الفن في تطور الحضارات ورقي المجتمعات ، فإنها تخصص للأنشطة الفنية حيزا مهما ، حيث أقامت احتفاليات فنية لتراث فن الملحون وحفلا موسيقيا على البيانو أرابيسك ، بالإضافة إلى حفل الموسيقى الكلاسيكية الذي قدمته الأوبرا الوطنية لبلاد الغال ، كما أصدرت عدة مؤلفات حول الموسيقى.

من جهته ، سجل المسؤول عن أوركسترا دار العود ، ناصر الهواري ، أن هذه التشكيلة التي تضم فنانين شباب من مختلف أنحاء المملكة ، تسعى لأن تكون بمثابة ” أكاديمية لعلوم العود “، تلقن طرق العزف وصناعة آلات العود ، وفضاء يلتقي فيه هواة ومحترفو العود للارتقاء بمستوى الموسيقى المغربية.

يذكر أن أكاديمية المملكة المغربية احتضنت يوم الإثنين الماضي حفلا موسيقيا لأوركسترا سو شوان الفنية الصينية ، وذلك في إطار الدورة ال46 للأكاديمية المنعقدة تحت عنوان ” آسيا أفقا للتفكير : الصين ، تجارب التحديث والتنمية “.

اقرأ أيضا

سان فرانسيسكو.. غيثة مزور تعقد لقاء عمل مع الشركة العالمية للاستثمار “مبادلة”

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 14:19

عقدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، لقاء عمل يوم الثلاثاء بسان فرانسيسكو، مركز الابتكار التكنولوجي في الولايات المتحدة، مع الشركة العالمية للاستثمار “مبادلة”.

الرؤية الملكية في مجال النهوض بالاستثمارات الخارجية مكنت من تحويل التحديات الى فرص (مدير)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 14:11

أكد مدير التعاون الدولي والتواصل والشراكات بوزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، زكريا فرحات، أن الرؤية الملكية في مجال النهوض بالاستثمارات الخارجية المباشرة ، مكنت من تحويل التحديات الى فرص.

الدراجات الجبلية .. 32 متسابقا يدافعون عن الألوان الوطنية في البطولة الإفريقية الـ 16 ببوسكورة

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 13:39

سيدافع 32 دراجا، 13 منهم من العنصر النسوي، عن الألوان الوطنية خلال الدورة الـ 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات بشراكة مع الكونفدرالية الإفريقية للعبة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يومي 11 و 12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، تحت شعار ” المغرب وإفريقيا كيان واحد”.