آخر الأخبار
الرباط.. افتتاح أشغال المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان

الرباط.. افتتاح أشغال المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان

السبت, 27 سبتمبر, 2014 - 14:44

الرباط – افتتحت يوم السبت بالرباط أشغال المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان، الذي تنظمه اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالرباط والقنيطرة تحت شعار “من أجل مدينة جديرة بساكنتها”. ويروم هذا المنتدى ، الذي حضر أشغال افتتاحه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي اضريس والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان السيد محمد الصبار ، وسفير النمسا ، وقنصل البرازيل بالمغرب ، خلق فضاء للنقاش المنظم بين المشاركين بغية النهوض بحقوق الانسان في جميع المجالات وعلى كافة المستويات من أجل مدينة دامجة ومجتمع مواطن .
وحدد المنتدى ، بحسب اللجنة التحضيرية ، ثلاثة أهداف رئيسية تروم تحسيس مختلف الفاعلين بأهمية الأخذ بعين الاعتبار بعد حقوق الانسان في جميع السياسات المرتبطة بالمدينة من أجل تحسين جودة الحياة ، وتقوية شعور مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدافعين عن حقوق الانسان بضرورة إدماج المقاربة الحقوقية في مجالات التخطيط والتدبير الحضريين بهدف تحقيق الانصاف الحضري في إطار المدينة الدامجة. كما يتوخى المنتدى ، الذي ينظم على مدى يومين ، المساهمة في إرساء آليات الترافع لفائدة المدن مبنية على مبادئ حقوق الانسان.
وأوضح السيد محمد الصبار ، في كلمة بالمناسبة ، أن اختيار موضوع المدينة وحقوق الانسان ، يجد سنده في كونه من الجيل الجديد الصاعد من الحقوق ، مبرزا أن المدينة تتجاوز بعدها المعماري -السكني إلى كونها تشكل فضاء للعيش المشترك بين كل مكوناتها رغم اختلاف انتماءاتهن العقائدية والمذهبية والاثنية واللغوية يتوحد أفرادها حول مفهوم المواطنة الكاملة.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية