آخر الأخبار
الرباط.. السيد عمارة يدعو إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية

الرباط.. السيد عمارة يدعو إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية

الجمعة, 18 سبتمبر, 2020 - 22:23

الرباط – دعا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، اليوم الجمعة بالرباط، مديري وكالات الأحواض المائية إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية، بمعية الشركاء الآخرين، لتباشر مهامها في مدارسة مختلف القضايا الجهوية والمحلية للماء.

وحسب بلاغ للوزارة، أوضح السيد عمارة خلال ترؤسه اجتماعا مع مديري وكالات الأحواض المائية أن المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية تأتي على رأس القضايا التي ستتدارسها هذه المجالس، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق والالتقائية بين كافة المتدخلين في ميدان تدبير الموارد المائية، من أجل معالجة مختلف الإكراهات المرتبطة بتوفير هذه المادة الحيوية، بطريقة استباقية.

وخلال الاجتماع المخصص للوقوف على الوضعية الحالية للموارد المائية على المستوى الوطني، وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين التزود بالماء الشروب لجميع المناطق عبر التراب الوطني وكذا لمواكبة انطلاقة الموسم الفلاحي 2020 – 2021،أعطى الوزير تعليماته لمديري الوكالات بإيلاء كامل العناية للتنزيل الأمثل للبرنامج الوطني للماء الشروب ومياه السقي 20-27، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسيم انطلاقته في 13 يناير 2020.

كما دعا الوزير، حسب المصدر، إلى المزيد من التعبئة من أجل تدبير أمثل للموارد المائية في ظل التغيرات المناخية وتوالي فترات الجفاف التي تشهدها البلاد لتأمين الحاجيات من الماء لمختلف الاستعمالات، حسب الأولويات المسطرة، والعمل على تحسين مستوى التوقعات المناخية.

وحث، في السياق ذاته، على الحرص على التنسيق والتشاور مع كافة المتدخلين من أجل توفير الحماية الضرورية للأشخاص والممتلكات من خطر الفيضانات، وضرورة تعزيز العمليات التحسيسية والتواصلية على المستوى الجهوي.

وعرف الاجتماع تقديم مديري وكالات الأحواض المائية لعروض حول الحالة الهيدرولوجية على مستوى كل حوض مائي، والتدابير المتخذة لتأمين التزود بالماء الشروب، وبرنامج صيانة المنشآت المائية، وكذا الإجراءات التي تقوم بها الوكالات للوقاية والحماية من الفيضانات، لاسيما جرد المناطق المعرضة للفيضانات، ودعم نظم التتبع والإنذار وإنجاز أشغال الحماية بشراكة مع باقي المتدخلين.

 

 

 

اقرأ أيضا

ليبيريا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني (وزيرة)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:43

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، أمس الخميس بتامسنا، عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:10

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة بأداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,16% ليستقر عند 13.477,54 نقطة.

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.