آخر الأخبار
الرباط .. انعقاد الاجتماع الثالث للمجلس التنفيذي للفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية

الرباط .. انعقاد الاجتماع الثالث للمجلس التنفيذي للفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية

الثلاثاء, 10 مايو, 2016 - 19:02

 الرباط –  انعقد، يوم الثلاثاء بالرباط،  الاجتماع الثالث للمجلس التنفيذي للفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، برئاسة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ورئيس الفدرالية، السيد خليل الهاشمي الإدريسي.

 وقال السيد الهاشمي الإدريسي، في افتتاح هذا الاجتماع، إن “آفاق التعاون بين وكالات الأنباء الإفريقية “مهمة جدا”، مبرزا أن “الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، تشكل ملتقى لتبادل التجارب، ونقل المكتسبات والتفكير المعمق حول بيئتنا المؤسساتية”.

 وسجل من جهة أخرى، أن الفدرالية جعلت دوما المعلومة في مقدمة انشغالاتها وأولوياتها للتعاون، كما تشهد على ذلك مواعيد التكوين المنظمة بشكل منتظم لفائدة أطر الفدرالية، بهدف تحسين مهاراتهم.

 ويشكل الاجتماع الثالث للمجلس التنفيذي مناسبة لدراسية الوسائل الكفيلة باستدامة أعمال الفدرالية على الصعيد الإفريقي، وكذا التحضير للجمعية العامة المقبلة للفدرالية، التي ستنعقد في شهر نونبر المقبل، على هامش الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22).

وكان هذا الاجتماع، الذي تميز بانضمام عضوين جديدين للفدرالية، هما وكالة أنباء الرأس الأخضر “إنفوبريس” ووكالة أنباء ساو تومي وبرنسيبي “س ت ب بريس”، مناسبة لأعضاء المجلس التنفيذي لاعتماد مشروع الميثاق الأخلاقي للفيديرالية، والمصادقة على المبدأ المتعلق بإحداث الجائزة الكبرى لل(فابا) لأفضل مقال وأفضل صورة.

 وتدارس الاجتماع بهذه المناسبة، الجانب التنظيمي لهذه المسابقة، وتقرر، فضلا عن الجائزة الكبرى لأفضل مقال وأفضل صورة لل(فابا)، إحداث الجائزة الكبرى لأفضل روبورتاج مصور وأفضل روبورتاج إذاعي.

 وتمت خلال هذا الاجتماع المصادقة أيضا، على مخطط عمل الفيديرالية بالنسبة لسنة 2016، والذي يتضمن على الخصوص، تنظيم ندوة تكوينية في الصحافة الاقتصادية والمالية (فبراير الماضي)، لفائدة حوالي عشرين صحافيا من وكالات الأنباء الإفريقية، إلى جانب تطوير وتعزيز الموقع الإلكتروني للفدرالية (دوبلوفي دوبلوفي دوبلوفي.فابا.أنفو)، والتوقيع على عقود احتضانه وصيانته، وإصدار أعداد جديدة من مجلة الفدرالية فابا كوربوريت، فضلا عن التنظيم والمشاركة في أنشطة إعلامية مناسباتية (ملتقيات، ندوات، معارض…).

 وسيتم عرض مختلف هذه النقط على المصادقة النهائية خلال الجمعية العامة المقبلة لل(فابا)، المرتقب انعقادها في شهر نونبر المقبل بمراكش.

 وتعتبر (الفابا) التي تضم حاليا عشرين وكالة أنباء إفريقية، منصة مهنية تروم تعزيز تبادل التجارب والأخبار والمنتجات المتعددة الوسائط.

 وتساهم الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية أيضا، في تعزيز تبادل الأفكار والتفكير في مستقبل وكالات الأنباء وفي الدور الذي يجب أن تلعبه في القرن الواحد والعشرين، بتنوعها وخصوصياتها، وأخذا بعين الاعتبار  كل المتغيرات العميقة التي تطبع المشهد الإعلامي في سياق العولمة وعصر الوسائط المتعددة.

 وتتطلع الفدرالية التي أحدثت في 14 أكتوبر من عام 2014، إلى النهوض بشراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء، علاوة على المساهمة في تعزيز حرية انتقال المعلومة وتعزيز التعاون والتنسيق على مستوى الملتقيات الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.