الرباط وباماكو تشيدان بعلاقات التعاون المتميزة القائمة بينهما في مجال الطاقة

الرباط وباماكو تشيدان بعلاقات التعاون المتميزة القائمة بينهما في مجال الطاقة

الجمعة, 29 سبتمبر, 2017 - 21:57

 

(من مبعوث الوكالة: رشيد معبودي)

 

باماكو – أشاد المغرب ومالي بعلاقات التعاون المتميزة القائمة بينهما، ولاسيما في مجال الطاقة، وذلك خلال لقاء عقده وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، مع وزير الطاقة والماء المالي، مالك الحسيني اليوم الجمعة بباماكو.

وحسب مذكرة تفاهم توجت أشغال اللقاء، فإنه تم خلال جلسة عمل موسعه شملت أعضاء الوفد المغربي ومسؤولين رفيعي المستوى من الهيئات المركزية والمصالح المماثلة بوزارة الطاقة والماء المالية، وحضرها على الخصوص، سفير المغرب في مالي، حسن الناصري، تم بحث العديد من جوانب التعاون الثنائي.

وأضاف المصدر ذاته أن الطرفين أعربا بهذه المناسبة، عن ارتياحهما لتميز علاقات التعاون الجدي ومتعدد الأشكال القائمة بين جمهورية والمملكة المغربية، بشكل عام، وفي قطاع الطاقة على وجه الخصوص، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس المالي، إبراهيم بوباكار كييتا.

واتفق الطرفان على تسريع وضع اللمسات الأخيرة على البروتوكولين الخاصين بين حكومتي البلدين اللذين يهمان، من جهة، التعاون من أجل التنمية وتحديث قطاع الكهرباء المالي، ومن جهة أخرى التعاون التقني في مجالات التدبير المندمج للموارد المائية والتهيئة الهيدروليكية، بغرض توقيعهما في فبراير المقبل بالمغرب.

وأضافت الوثيقة أن الطرفين أشادا بالتعاون القائم بين وكالة الطاقات المتجددة بمالي ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقة الجديد، من جهة، والوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المنزلية وكهربة العالم القروي بمالي والمكتب الوطني للكهرباء والماء، من جهة أخرى، داعيين إلى تعزيزها بشكل أكبر.

 ودعا المسؤولان البنيات التابعة لوزارتيهما إلى الرفع من الاتصالات وتبادل التجارب بغرض تعاون أفضل، وانخراط أكبر للمغرب في تطوير الطاقات المتجددة في مالي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.