آخر الأخبار
الرسالة الملكية الموجهة إلى قمة الاتحاد الإفريقي مؤسسة على الشرعية التاريخية للمغرب وعلى موقعه ودوره الإفريقي (خبير)

الرسالة الملكية الموجهة إلى قمة الاتحاد الإفريقي مؤسسة على الشرعية التاريخية للمغرب وعلى موقعه ودوره الإفريقي (خبير)

الأربعاء, 20 يوليو, 2016 - 13:35

 

 

  وجدة – قال رئيس مركز الدراسات والبحوث الإجتماعية بوجدة السيد سمير بودينار إن الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القمة ال27 للاتحاد الإفريقي، ترتكز على الشرعية التاريخية للمغرب باعتباره أحد البلدان المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية، وعلى موقعه ودوره الإفريقي الرائد منذ عهد الملك الراحل محمد الخامس إلى جانب الزعامات الإفريقية الكبرى.

   وقال السيد بودينار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن حضور المغرب القوي في القارة الإفريقية وعلاقاته وإمكاناته، تشكل منطلقات أساسية لعودة المغرب إلى بيته الإفريقي الكبير، ولتوجيه رسائل إلى مختلف الأطراف داخل إفريقيا.

   وأشار إلى أن الرسالة الملكية حملت مضمونين أساسيين يتعلقان برؤية المغرب للعمل الإفريقي المشترك في المرحلة القادمة، وبإمكاناته للمساهمة في هذا العمل من خلال الأدوار التي يمكنه القيام بها في دعم مستقبل أفضل للقارة.

   فبخصوص الرؤية المستقبلية، يوضح السيد بودينار، دعت الرسالة إلى “تجاوز الماضي بأخطائه التي كانت سببا في مغادرة المغرب للإطار المؤسسي الإفريقي طيلة 32 سنة ماضية، خاصة مع التغييرات الكبيرة في مواقف الدول الإفريقية تجاه القضية الوطنية، وعدم اعتراف أي من المنظمات الدولية أو الإقليمية أو شبه الإقليمية الأخرى بالكيان الإنفصالي”.

  وبالنسبة للإمكانات التي يضعها المغرب في خدمة القارة الإفريقية، يضيف الخبير المغربي، ركزت الرسالة على إمكانات المغرب الثقافية والروحية وشراكاته الإقليمية والدولية المؤهلة لدعم العمل الإفريقي مؤسسيا، والتي من شانها أن تشكل إضافة نوعية لحضور إفريقيا على الصعيد الدولي.

   وأشار إلى أن الرسالة الملكية طرحت أولويات للعمل الإفريقي جديرة ببلوغ الاتحاد الإفريقي مستوى منظمة أكثر قوة ومصداقية، تتمثل في تحقيق التنمية المستدامة ومحاربة الفقر وسوء التغذية وتعزيز الصحة والتعليم، وترسيخ الأمن والاستقرار في القارة، كأولوية ملحة في مواجهة مختلف الأخطار الأمنية والإرهابية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية