آخر الأخبار
الروائي المغربي محمد عز الدين التازي يحصل على “جائزة مؤسسة العويس الثقافية” في حقل القصة والرواية

الروائي المغربي محمد عز الدين التازي يحصل على “جائزة مؤسسة العويس الثقافية” في حقل القصة والرواية

الثلاثاء, 19 نوفمبر, 2013 - 12:27

أبوظبي – حصل الروائي المغربي محمد عز الدين التازي على” جائزة العويس الثقافية” في حقل القصة والرواية التي أعلنت عنها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الاثنين.

وحصل على جائزة الشعر كل من محمد إبراهيم أبو سنة من مصر ونزيه أبو عفش من لبنان، فيما حاز على جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية ياسين السيد من مصر، وعلى جائزة الدراسات الأدبية والنقد أحمد عثمان من مصر.

وأوضح الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية محمد عبد الله المطوع، في بيان صحفي، أن لجنة التحكيم اختارت منح جوائز الدورة الثالثة عشرة (2012 /2013 ) لهؤلاء المبدعين والأدباء والمفكرين من بين ألف و379 مرشحا إجمالي عدد المتقدمين لنيل الجوائز.

وأضاف أن اللجنة منحت الروائي المغربي محمد عز الدين التازي جائزة القصة والرواية والمسرحية لما “تمتلكه أعماله من رؤى خاصة تجعل رواياته فريدة بين العديد من الروائيين العرب”.

ومنحت جائزة الشعر للشاعر محمد إبراهيم أبو سنة لما يتصف به من “ثقافة عالية يتلمسها القارئ من خلال دواوينه المتعددة ومسرحياته الشعرية وأعماله النثرية ودراساته الأدبية، وما يتميز القصيد لديه من بناء ولغة محكمة وصور شعرية متطورة وموحية وتناغم موسيقي تفاعلي”.

كما منحت لجنة التحكيم جائزة الشعر أيضا للشاعر نزيه أبو عفش لما “تمتاز به قصيدته من تنوع في الإيقاعات وما تتميز به من صور ودلالات رمزية وتساؤلات فلسفية وجدانية”.

ومنحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد لأحمد عثمان لما “يتميز به منجزه النقدي الذي حققه في مجال الأدب من قواعد حضارية ارتكزت عليها الثقافة العربية، خاصة الإرث اليوناني والثقافة اللاتينية”، فضلا عن “التزامه في مجال النقد بأسلوب التحليل المقارن رغم أنه لم يتحرر من المنهج التاريخي ولم يقتصر عمله على هذا إنما تجاوزه إلى تأسيس العديد من الدوريات والمراكز النقدية إضافة إلى الملتقيات الأدبية التي عزز من خلالها مشروعه العلمي والنقدي وأسهم فيهما بجهد نشط وواضح”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 10:20

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على أداء سلبي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,21% ليستقر عند 13.345,05 نقطة.

كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة.. “الفوز ضد زامبيا أفضل سيناريو من أجل بداية الدور المقبل” (هشام الدكيك)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 8:06

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، أمس الاثنين بالرباط، أن “الفوز ضد زامبيا هو أفضل سيناريو من أجل بداية الدور المقبل”.

ستراسبورغ.. بحث سبل تعزيز التعاون بين المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ومجلس أوروبا

الإثنين, 15 أبريل, 2024 في 23:28

عقد الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان، عبد الكريم بوجرادي، اليوم الاثنين بستراسبورغ، جلسة عمل مع الأمينة العامة لمجلس أوروبا، السيدة ماريا بيجينوفيتش بوريتش، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين الطرفين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية