آخر الأخبار
الزيادة الكبيرة في عدد أعضاء المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة تظهر أهمية النموذج التنموي لهذه المناطق بالقارة

الزيادة الكبيرة في عدد أعضاء المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة تظهر أهمية النموذج التنموي لهذه المناطق بالقارة

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 - 9:17

أديس أبابا – أكد رئيس المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة مهدي تازي ريفي، الثلاثاء بأديس أبابا، أن الزيادة الكبيرة في عدد أعضاء هذه المنظمة، التي يترأسها المغرب، تظهر أهمية النموذج التنموي للمناطق الاقتصادية الخاصة وكذا أهمية النموذج الذي تمثله طنجة المتوسط على صعيد القارة الإفريقية.

وأبرز السيد تازي ريفي، بمناسبة انعقاد اللقاء السنوي الرابع للمناطق الاقتصادية الإفريقية بمقر الاتحاد الإفريقي، أن هذا النموذج التنموي بات يحظى باهتمام متزايد في العالم كما في إفريقيا.

وقال “حضورنا في أديس أبابا بإثيوبيا، في شرق إفريقيا، أمر مهم بالنظر إلى عدد أعضاء الجمعية الذي وصل في الوقت الراهن إلى أزيد من 70 منخرطا”، لافتا إلى أن دور المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة يتمثل في إرساء هذه المنصة المشتركة التي تمكن المناطق الاقتصادية بإفريقيا من تبادل أفضل النماذج التنموية وتقاسم تجاربها، بما يفضي إلى البناء الجماعي لنموذج المناطق الإفريقية الحرة.

وتابع السيد تازي ريفي أن حضور أزيد من 200 مندوب، يمثلون 43 بلدا، و30 خبيرا بهذا اللقاء السنوي الرابع يعكس أهمية المناطق الاقتصادية الخاصة على الصعيد القاري، التي بلغ عددها أزيد من 200، فضلا عن 50 منطقة توجد في طور المشروع.

وأشار رئيس المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة إلى أن هذه المنظمة، التي أحدثت بمبادرة من طنجة المتوسط، تتوفر اليوم على لجنة استراتيجية تضم العديد من البلدان، مضيفا أن البلدان الأعضاء تعمل سوية من خلال تظاهرات إقليمية، من قبيل تلك التي نظمت بغانا والغابون، واللقاء السنوي ومنصة التبادل بغية إبراز أهمية ودور هذه المناطق في النهوض بالاستثمارات في إفريقيا وتنميتها.

وتميز اللقاء السنوي، المنعقد تحت شعار “المناطق الاقتصادية – تسريع للتصنيع بإفريقيا”، بمشاركة 220 مندوبا يمثلون 43 بلدا و60 منطقة اقتصادية إفريقية، و 30 خبيرا، وكذا عدد من ممثلي السلطات الحكومية والمؤسسات الدولية والمنظمات العمومية والخاصة.

وتهم المواضيع المثارة خلال هذا اللقاء، المنظم بدعم من قسم التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي، نماذج التنمية للمناطق الصناعية في إفريقيا ودور اللوجستيك في خدمة التنافسية وأهمية تطوير القدرات.

وتأسست المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة، التي تضم في الوقت الراهن 72 عضوا يمثلون 37 بلدا إفريقيا، في نونبر من العام 2015 بمبادرة من طنجة المتوسط وبمشاركة المناطق الاقتصادية الإفريقية الأخرى. وتعد هذه المنظمة منصة للتبادل وتقاسم نماذج تطوير المناطق الاقتصادية بإفريقيا.

يذكر أن طنجة المتوسط قامت، منذ تأسيس المنظمة الإفريقية للمناطق الحرة، بدعم وتعزيز أنشطة هذه المنظمة، وذلك بفضل دورها الرائد على صعيد القارة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).