السعيدية .. إصلاح نظام الصرف بالمغرب موضوع لقاء تواصلي مع فاعلين اقتصاديين بجهة الشرق

السعيدية .. إصلاح نظام الصرف بالمغرب موضوع لقاء تواصلي مع فاعلين اقتصاديين بجهة الشرق

الخميس, 6 يوليو, 2017 - 19:30

 

   السعيدية – شكل إصلاح نظام الصرف بالمغرب محور لقاء تواصلي نظمه البنك المغربي للتجارة الخارجية، يوم الخميس بالسعيدية (إقليم بركان)، مع فاعلين اقتصاديين بجهة الشرق .

وشكل اللقاء، الذي نظم تحت شعار “تطور سوق الصرف بالمغرب .. الآفاق والآثار”، مناسبة لخبراء البنك المغربي للتجارة الخارجية لإطلاع ممثلي ورؤساء الشركات على مختلف الجوانب المتعلقة بإصلاح نظام الصرف، والتدابير التي اتخذتها مختلف الجهات المعنية لإنجاح هذه العملية.

وأكد متدخلون، بالمناسبة، أن المغرب قام بالتحضيرات اللازمة لضمان الانتقال من نظام صرف ثابت الى نظام صرف مرن في ظروف جيدة ، وأن هذا الانتقال يشكل رافعة لدعم الإصلاحات التي باشرتها المملكة ، لاسيما في مجالي التنافسية والإنتاجية .

وأبرزوا أن من شأن إصلاح نظام الصرف ، الذي سيكون تدريجيا ، أن يعزز الخيارات الاستراتيجية للمغرب الموجهة نحو الانفتاح على العالم، وتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني .

وقال مدير البنك المغربي للتجارة الخارجية بجهة الشرق جيلالي الهاشمي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اللقاء كان مثمرا للغاية، بحيث أتاح لعدد من الفاعلين في مجالي التصدير والإستيراد الإطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بالنظام الجديد للصرف ومرونة الدرهم بالمغرب.

من جانبه سجل يونس عميد مسؤول مصلحة الزبناء ببنك الأعمال التابع للبنك المغربي للتجارة الخارجية ،في تصريح مماثل، أن المرور من نظام صرف ثابت إلى نظام صرف مرن سيكون على مراحل، وأن الجهات المعنية اتخذت كافة الإحتياطات الضرورية لتكون عملية المرور هاته سلسلة، وبلا مخاطر على الاقتصاد الوطني والشركات.

أما نبيل أيوب مسؤول مصلحة السوق بالبنك، فأعرب عن ارتياحه لهذا اللقاء التحسيسي الذي شكل مناسبة لطمأنة المقاولين بشأن النظام الجديد للصرف وآفاقه، وإطلاعهم على مختلف الأدوات التي تضعها الأبناك رهن إشارتهم من أجل حماية أنفسهم من مخاطر سوق الصرف بشكل عام.

وبحسب المنظمين، فإن مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية تؤكد من خلال أنشطة المواكبة التي تقوم بها، رغبتها في أن تكون شريكا مميزا لمقاولات التصدير و الإستيراد ، وأن تعزز مكانتها كرافعة للنمو الإقتصادي.

ويندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي ينظمها البنك المغربي للتجارة الخارجية عبر مختلف جهات المملكة، والتي تروم تقديم شروحات وتوضيحات كافية للمقاولات بخصوص إصلاح نظام الصرف بالمغرب وآفاقه.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.