آخر الأخبار
السلطة الروحية لجلالة الملك تضطلع بدور طلائعي في إشاعة التدين الوسطي (السيد مزوار)

السلطة الروحية لجلالة الملك تضطلع بدور طلائعي في إشاعة التدين الوسطي (السيد مزوار)

الجمعة, 4 أبريل, 2014 - 13:07

الرباط – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم الجمعة بالرباط، أن السلطة الروحية لجلالة الملك محمد السادس تضطلع بدور طلائعي في إشاعة التدين الوسطي.

وقال السيد مزوار، خلال ترؤسه رفقة نظيره الأمريكي، جون كيري، افتتاح أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، إن “السلطة الروحية التي يتمتع بها صاحب الجلالة باعتباره أميرا للمؤمنين، تضطلع بدور طلائعي في محاربة التطرف وإشاعة التدين الوسطي والمعتدل، والتعاون مع الدول الإفريقية الصديقة في المجال الديني”.

وأشار إلى أن هذا الدور يأتي في وقت “ما أحوج إفريقيا فيه إلى الدعم الروحي، ما دامت مكافحة الإرهاب تمر أيضا عبر بناء أرضية الاعتدال والتشبع الروحي بقيم التسامح”.

وأكد، في هذا السياق، أن توجه المغرب نحو الفضاء الإفريقي يقوم على دعم الشعوب الجارة والصديقة، مستعرضا في هذا الإطار الجولات المختلفة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى العديد من الدول الإفريقية الصديقة.

وأوضح أن هذه الجولات تهدف إلى تعزيز وتقوية التعاون جنوب-جنوب، وتركز على حفظ السلام، وحل النزاعات بالطرق السلمية والتنمية البشرية والحفاظ على الهوية الثقافية والعقائدية للعديد من الدول الإفريقية. كما أشاد السيد مزوار بمبادرة الولايات المتحدة تنظيم يومي 5 و6 غشت المقبل، القمة الأولى للولايات المتحدة وإفريقيا، مبرزا أنها تمثل “إشارة قوية عن التزام الإدارة الأمريكية لصالح تنمية القارة”.

وقال إن المغرب مقتنع بهذا الصدد، بضرورة تنفيذ برامج مشتركة مع شريكه الأمريكي لضمان الاستقرار والازدهار الاقتصادي والولوج إلى الطاقة وتعزيز التجارة وتشجيع الاستثمارات في شتى الميادين.

كما أعرب عن قناعة المغرب بقدرة البلدين على بناء شراكة قوية موجهة للفضاء الإفريقي تقوم على ثلاثة أعمدة هي المغرب والولايات المتحدة، وإفريقيا، قصد الاستثمار المشترك لموقع المملكة كبوابة رئيسية في شمال إفريقيا نحو أوروبا والقارة.

وتشكل الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي التي تعقد تحت شعار “تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين”، فرصة للرقي بالشراكة المتينة بين أمريكا والمغرب في جميع مجالات التعاون، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية.

اقرأ أيضا

تحويل النظم الغذائية يتطلب حلولا شاملة ومنهجية (السيد صديقي)

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 17:57

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بمكناس، أن تحويل النظم الغذائية يتطلب حلولا شاملة ومنهجية وديناميكية.

نصف الولاية الحكومية شهد ثورة اجتماعية غير مسبوقة على مستوى تعميم الورش الملكي للتغطية الصحية الإجبارية (السيد أخنوش)

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 17:34

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، أن نصف الولاية الحكومية شهد تحقيق “ثورة اجتماعية غير مسبوقة” على مستوى تعميم الورش الملكي للتغطية الصحية الإجبارية.

المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل (السيد عبد الجليل)

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 15:52

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء، بالرباط، أن المغرب ملتزم بقوة لفائدة إزالة الكربون من قطاع النقل.