السلطة القضائية حريصة على اتخاذ كل المبادرات الكفيلة بحماية حقوق الطفل (محمد عبد النباوي)

السلطة القضائية حريصة على اتخاذ كل المبادرات الكفيلة بحماية حقوق الطفل (محمد عبد النباوي)

الإثنين, 19 يونيو, 2023 - 19:13

الصخيرات – أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، اليوم الإثنين بالصخيرات، حرص السلطة القضائية على اتخاذ كل المبادرات الكفيلة بالارتقاء بنجاعة منظومة العدالة في سبيل حماية حقوق الطفل.

وقال السيد عبد النباوي، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى الأبزار خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول “حماية الأطفال في تماس مع القانون، الواقع والآفاق” ، إن “السلطة القضائية، اضطلاعا منها بمهامها الدستورية، وفي إطار تنزيل الأهداف المسطرة في المخطط الاستراتيجي للمجلس 2021-2026، لتحرص أشد الحرص على اتخاذ كل المبادرات الكفيلة بالارتقاء بنجاعة منظومة العدالة في سبيل حماية الحقوق، وعلى رأسها حقوق الطفل”.

وسجل أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يسعى باستمرار إلى الرفع من عدد القضاة المختصين بمجال الطفولة والأسرة لمواجهة الأعباء المتزايدة في سبيل تكريس حماية هذه الفئة، مراعيا في ذلك معايير خاصة تقوم على الكفاءة والتخصص لضمان التعامل الإيجابي مع قضايا هذه الفئات الهشة.

وتابع أن المجلس انخرط في هذا الصدد ، بكل دينامية في البرنامج المتعلق بتعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان، والذي يتم تنفيذه بشراكة مع رئاسة النيابة العامة. كما أطلق، في إطار الشراكة مع منظمة اليونيسف، وبالتنسيق مع رئاسة النيابة العامة، سلسلة من الدورات التكوينية في موضوع “الحماية الجنائية للأطفال بين الآفاق القانونية والإكراهات البنيوية”، وهو برنامج طموح للتكوين الجهوي التخصصي لقضاة الأحداث، يهدف إلى تعزيز قدراتهم، وتعميق معارفهم في مجال الحماية الدولية الجنائية للأطفال والضمانات المخولة لهم في التشريع المغربي، وذلك سواء تعلق الأمر بأطفال في نزاع مع القانون، أو في وضعية صعبة، أو بصفتهم ضحايا الأفعال الجرمية.

وشدد السيد عبد النباوي على أن الاهتمام بأوضاع الأطفال وصون حقوقهم، باعتبارهم مستقبل الأمة، يعد بمثابة انخراط في سياسة المغرب في مجال حماية الطفولة، التي رسمها جلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يؤكد في خطبه ورسائله السامية على أن الاستثمار في الأطفال، ومن أجل الأطفال، هو استثمار في المستقبل وفي التنمية، والمنطلق الحقيقي لبناء مغرب الغد.

وذكر السيد عبد النباوي بالمناسبة ، بكون دستور المملكة ارتقى بحق الطفل في الحماية القانونية والاعتبار الاجتماعي والمعنوي إلى حق دستوري، فضلا عن إقراره مبدأ سمو الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب على التشريعات الوطنية، مع ما يستتبع ذلك من ضرورة ملاءمة هذه التشريعات مع المعايير الدولية.

وتنظم هذه المناظرة الوطنية، التي ستتواصل أشغالها إلى غاية 21 يونيو الجاري، من طرف رئاسة النيابة العامة بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وبتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة -اليونيسيف- وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وذلك تحت شعار “من أجل تكفل ناجع ومندمج بالأطفال في تماس مع القانون”.

وتهدف هذه التظاهرة، التي تعرف مشاركة مختلف الفاعلين المعنيين بالموضوع من قضاة وممثلين للقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وممثلين للمجتمع المدني، إلى تعزيز المكتسبات التي راكمها المغرب في مجال حماية الأطفال في تماس مع القانون، بعد مرور 30 سنة على مصادقته على الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل لتحقيق الحماية الشاملة لهذه الفئة.

اقرأ أيضا

مطار الداخلة.. ارتفاع حركة النقل الجوي بـ 19 في المئة خلال الربع الأول من سنة 2024

السبت, 4 مايو, 2024 في 10:43

سجل مطار الداخلة، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 19 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.