آخر الأخبار
السمارة.. الدورة الثانية لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني مابين 04 و06 دجنبر المقبل

السمارة.. الدورة الثانية لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني مابين 04 و06 دجنبر المقبل

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 - 12:23

السمارة – تنظم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالعيون، بشراكة مع مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء، افتراضيا، مهرجان المحصر للتراث الحساني في دورته الثانية خلال الفترة ما بين رابع وسادس دجنبر المقبل.

وذكر بلاغ للمديرية أن التظاهرة، المنظمة بتعاون مع عمالة إقليم السمارة، تأتي تفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون – الساقية الحمراء، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء ووزارة الثقافة المتعلق بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي.

وأوضح أن المناسبة الثقافية، التي ستلتزم بتطبيق التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، تأتي تخليدا للذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة والخامسة والستين لعيد الاستقلال المجيد، كما تندرج في إطار برنامج التنشيط الثقافي لسنة 2020.

وسيتميز حفل الافتتاح بتكريم ثلة من الشخصيات الثقافية بالإقليم، إضافة إلى ضيوف المهرجان، كما سيتخلل التظاهرة تنظيم مجموعة من السهرات الفنية الموسيقية التراثية والعصرية الحسانية وعروض مسرحية حسانية، علاوة على معارض للمنتوجات المحلية والأدوات التراثية النادرة والحلي، ومعارض للفنون التشكيلية وجداريات فنية.

وسيقارب برنامج ندوات المهرجان موضوع “المكون الثقافي الحساني في النموذج التنموي بجهة العيون الساقية الحمراء..أليات التنزيل و الحصيلة”، كما سيناقش مجموعة من الأساتذة والدكاترة والباحثين موضوع “الثقافة الحسانية بين التراث المحكي وسبل التدوين”، كما سينكب ثلة من الدكاترة والباحثين الميدانيين في مجال النقوش الصخرية على تيمة “النقوش الصخرية بالسمارة.. أليات الحماية وسبل التثمين”.

وعلى اعتبار الظروف الصحية الطارئة، ستنظم الدورة الثانية من مهرجان المحصر للتراث الحساني وفق ما تفرضه الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وسيتم بث فعاليات المهرجان من قبيل حفل الافتتاح والندوة الرئيسية ومعارض الفنون التشكيلية، إضافة إلى الجداريات والعروض المسرحية ومعارض التراث والسهرات الموسيقية وباقي فعاليات المهرجان، على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بالعيون والمديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة.

اقرأ أيضا

فاس.. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر (مصدر أمني)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 11:53

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة سيدات ومواطن سوري مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس بأداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 13.411,17 نقطة.

مراكش..أطباء وباحثون مغاربة وأجانب يناقشون التطورات العلمية في مجال الطب النفسي الديناميكي

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 10:27

يشكل موضوع “التحديات الاجتماعية – المسؤولية المشتركة” محور الدورة ال20 للمؤتمر الدولي للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي التي انطلقت أشغالها يوم الأربعاء بكلية الطب والصيدلة بمراكش، بمشاركة ثلة من الأطباء والأساتذة الجامعيين والمختصين والباحثين المرموقين في علاج الأمراض النفسية يمثلون 25 دولة من بينها المغرب.