السوق المالي (13-19 نونبر).. بنك المغرب ينظم فائض سيولة النظام البنكي (التجاري غلوبال ريسورش)

السوق المالي (13-19 نونبر).. بنك المغرب ينظم فائض سيولة النظام البنكي (التجاري غلوبال ريسورش)

السبت, 21 نوفمبر, 2020 - 16:46

الدار البيضاء – واصل بنك المغرب احتواء فائض السيولة المراكم خلال الأسابيع الثلاثة الماضية عبر خفض رصيد تدخلاته من خلال عملياته الرئيسية على المدى البعيد، وذلك وفق ما أعلن عنه التجاري غلوبال ريسورش.

وذكر التجاري غلوبال ريسورش في إحاطته الأسبوعية “المعدل الأسبوعي” أن هذه العمليات استقرت في 103 مليار درهم مقابل 105 مليار درهم قبل، مضيفا أن المقدمات الأسبوعية انخفضت إلى 800 مليون درهم، لتنتقل من 41.3 مليار درهم إلى 40.5 مليار درهم في أسبوع واحد.

وبالموازاة مع ذلك ضخت الهيئة ما مجموعه 62.8 مليار درهم في التداول المالي من خلال قروض بضمانات، ومقايضات ومعاشات، تم تقليصها بـ900 مليون درهم في أسبوع.

وبشأن تحويلات الخزينة، استقر الرصيد هذا الأسبوع. وبلغ 6.3 مليار درهم عوض 2.7 مليار درهم الأسبوع الماضي، مما أسهم في ضمان توازن السوق المالي.

وفي هذا الصدد يتطور المعدل المتوسط المرجح في اطراد مع مستوى المعدل المديري ليستقر عند نسبة 1.50 بالمئة، مضيفا أن المؤشر المالي المرجعي اليومي الذي يحتسب على أساس مبادلات النفقات التابعة لسندات الخزينة يتأرجح في معدل قار قدره 1.42 بالمئة مقارنة مع الأسبوع الفارط.

 

 

اقرأ أيضا

الدار البيضاء .. شراكة بين تيبو افريقيا ومؤسسة “لاليغا” لتكوين المدربين الشباب في مجال كرة القدم

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 22:42

وقعت المنظمة غير الحكومية “تيبو أفريقيا”، الرائدة في مجال التنمية السوسيو-اقتصادية من خلال الرياضة بالمغرب، ومؤسسة ” لاليغا”، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تروم تعزيز قدرات مدربي كرة القدم وإبراز القيم الأساسية كالنزاهة والعمل الجماعي واللعب النظيف.

الموسيقى التقليدية السويسرية تصدح في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 21:18

ألهبت الفرقة الموسيقية السويسرية “ترايبهورن” الرائدة في مجال الموسيقى التقليدية، اليوم الجمعة، فضاء جنان السبيل التاريخي بفاس بحفل متميز واستثنائي ضمن فعاليات الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

المغرب يخط مسار النهضة الرقمية (خبير)

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 19:52

أكد الخبير الرقمي والأستاذ الباحث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حسن ازدي موسى، اليوم الجمعة بمراكش، أن المغرب يخط بالفعل مسار النهضة الرقمية، مستفيدا من موقعه الجغرافي الإستراتيجي والتقدم المحرز في مجال الاتصال والأمن السيبراني.