آخر الأخبار
السياحة الرياضية بالداخلة .. سباق تحدي الصحراء ميدان جديد واعد يظهر في الأفق

السياحة الرياضية بالداخلة .. سباق تحدي الصحراء ميدان جديد واعد يظهر في الأفق

الإثنين, 9 نوفمبر, 2015 - 13:21

الداخلة -إعداد : علي رفوح- مع أول خطى المشاركين في سباق تحدي الصحراء، تكتشف منطقة الداخلة، التي تعرف بكونها وجهة رئيسية للرياضات المائية، خاصة التزلج على الماء بالألواح الشراعية الطائرة، ميدانا جديدا واعدا يتمثل في سباق تحدي الصحراء وهو عبارة عن سباق على الأقدام في الطبيعة.

وأصبحت هذه الرياضة، التي أخذت تنتشر وتنظم خلال تسعينيات القرن الماضي أكثر شعبية في عدة مناطق بالعالم. وتجمع بين قدرة الجسم على التحمل والاتصال بالطبيعة، وتجذب على الخصوص عشاق المغامرة.

وتتمثل نقاط قوة هذا السباق في ملعب للسباق لا يمكن معرفته مسبقا مع صعوبات وعراقيل تتغير حسب جغرافية الأماكن، ما يجعل التحدي أكبر، إضافة إلى القرب من فضاءات طبيعية يصعب ولوجها في معظم الأوقات.

وتجعل هذه الخصائص من سباق تحدي الصحراء أسلوب حياة حقيقي يجذب مزيدا من المتابعين. وساهم هؤلاء المتسابقون، الذي يبحثون دائما على أماكن غير عادية لإبراز قدراتهم الجسمانية في مواجهة الطبيعة، في ظهور نوع جديد من السياحة الرياضية مربحة وإيكولوجية في نفس الوقت.

وفي غياب إحصائيات حول تطور سباق تحدي الصحراء عبر العالم، خاصة بسبب غياب العدد الكافي للهيئات الجامعة المنظمة والمشرفة على هذا الصنف من الرياضة على مستوى البلدان أو على المستوى الدولي، يبقى تطور هذا النوع من الرياضة على الرغم من ذلك جدير بالملاحظة من خلال الشغف الذي يثيره لدى جميع الفئات الاجتماعية.

وفي هذا الصدد يعتبر نموذج ماراطون الرمال الذي ينظم كل سنة في الصحراء المغربية (قرب الرشيدية) معبرا، فانطلاقا من مغامرة بسيطة بدأت سنة 1986 ب23 مشاركا رائدا، عرف هذا السباق، الذي يعتبر من السباقات القليلة في العالم التي تنظم في فضاءات صحراوية، مشاركة 1029 شخصا من جميع أنحاء العالم خلال سنة 2014، معظمهم سياح قدموا لخوض تجربة جديدة في قلب الطبيعة.

وفي منطقة كالداخلة، تعتبر جميع فرص النجاح متاحة لتطور نشاط سياحي يتركز حول سباق الصحراء، فالمؤهلات متاحة بشكل كبير.

وقالت رئيسة جمعية لاغون الداخلة المشاركة في تنظيم الدورة الأولى لسباق تحدي الصحراء، ليلى أوعشي، (5-9 نونبر) “إن الداخلة تتوفر على مناظر جميلة بين البحر والصحراء، فضاء طبيعي استثنائي بمناخ مستقر، يمكن أن يجلب رياضيي ألعاب القوى من مختلف أنحاء العالم، مبرزة إشعاع مدينة الداخلة باعتبارها “منطقة جذابة وآمنة يحلو العيش فيها”.

وبالإضافة إلى المؤهلات الطبيعية، تتوفر المنطقة على معرفة كبيرة في مجال رسملة موارد محلية صرفة لخلق الثروات، كما هو الشأن على الخصوص بالنسبة للتزلج على الماء بالألواح الشراعية الطائرة الذي خلق دينامية سياحية حقيقية بالداخلة إذ جعل منها وجهة لا محيد عنها بالنسبة لهواة رياضات التزلج ومرحلة رئيسية من بطولة العالم في هذه الرياضة.

وأكدت السيدة أوعشي أن سباق الصحراء يمكن أن يضطلع بدور في التنمية المحلية على غرار باقي الأنشطة الرياضية التي تساهم في تنشيط السياحة بالمنطقة، خاصة التزلج على الماء بالألواح الشراعية الطائرة.

نفس الرأي يتقاسمه برونو بومار، المنظم لأولتيمايت إيفنت، والمشارك في تنظيم سباق تحدي الصحراء، الذي يرى أن الداخلة أرض للمغامرة تتيح أرضية متنوعة”.

وأكد أن منطقة الداخلة المعروفة برياضات التزلج ، تتيح فضاء مثاليا لسباق تحدي الصحراء ويمكن أن تصبح مكانا استراتيجيا لأنشطة رياضية من هذا النوع، معربا عن ثقته الكبية في مستقبل هذه الرياضة في الداخلة.

ويمكن لتطوير هذا النوع من الرياضة أن يكون مفيدا بالنسبة لاقتصاد محلي منشغل بحماية البيئة بالنظر لخصوصيا المنطقة.

ويجدر التأكيد في هذا الصدد على أن الأهمية البيولوجية والإيكولوجية لخليج الداخلة، التي تشكل مسكنا مثالثا لأزيد من 120 صنفا من الرخويات و41 صنفا من الأسماك.

ويتيح هذا النظام البيئي الغني لخليج الداخلة ثلاثة شهادات اعتراف سواء على المستوى الدولي أو الوطني، فالمنطقة مصنفة كمنطقة “رامسار” التي تعترف بها كمنطقة رطبة ذات أهمية دولية خاصة كفضاء نموذجي نادر وفريد.

وتصنف المنطقة أيضا في صنف ” زيكو” منطقة مهمة للحفاظ على الطيور، أي مكان استراتيجي لحماية أصناف الطيور الخاصة، فضلا عن الاعتراف الوطني “سيب” باعتبارها موقعا ذي أهمية بيولوجية وبيئية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.