آخر الأخبار
السيدة الأولى لكوت ديفوار تولي أهمية كبرى للثقافة (مهدي قطبي)

السيدة الأولى لكوت ديفوار تولي أهمية كبرى للثقافة (مهدي قطبي)

الأربعاء, 7 يونيو, 2023 - 13:40

أبيدجان – قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، ان السيدة الأولى لجمهورية كوت ديفوار، دومينيك وتارا، تولي أهمية كبرى للثقافة.

وأكد قطبي أيضا عقب استقباله من قبل السيدة وتارا ، ان كوت ديفوار ، مهتمة بمعارف وتجربة المغرب في مجال المتاحف.

وتم استقبال السيد قطبي من قبل السيدة وتارا ،بحضور سفير المغرب بأبيدجان، عبد المالك الكتاني، وذلك على هامش اشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين بافريقيا المقام يومي 5 و6 يونيو بأبيدجان بمشاركة وفد مغربي هام يقوده رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش.

وأبرز مهدي قطبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء الأهمية الكبرى التي توليها السيدة الأولى لكوت ديفوار للثقافة والتبادل الثقافي، مشيرا بهذا الخصوص الى ان كوت ديفوار ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب ومعارفه في مجال المتاحف.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف انه انتهز الفرصة لاطلاع السيدة وتارا على جلسة العمل التي عقدت الاثنين رفقة السيد الكتاني، مع وزيرة الثقافة الايفوارية، والتي تم خلالها وضع أسس تعاون مكثف في مجال التكوين وتجديد المتاحف والحفاظ على التراث.

وأضاف انه تم أيضا خلال اللقاء، اثارة فكرة تنظيم معرض لفنانين ايفواريين بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، الذي يعد اليوم من ابرز المتاحف المغربية والافريقية بفضل غنى وتنوع المجموعات التي يضمها، واشعاع معارضه.

وأشار الى ان النجاح الكبير الذي عرفه معرض (آرت بنين بين الامس واليوم)، يحث المؤسسة على مواصلة فتح أبواب متاحف المغرب في وجه ابداعات القارة الافريقية بما يسهم في النهوض بالتعاون جنوب- جنوب الذي ما فتىء يدعو اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد مهدي قطبي ان المغرب يولي أهمية كبرى لتنمية وتطوير العلاقات جنوب –جنوب، والعلاقة بين المغرب، وكوت ديفوار التي تعود لاكثر من ستين عاما، علاقة صداقة واخوة استثنائية، وغنية على كافة المستويات.

جدير بالذكر ان السيدين مهدي قطبي، وعبد المالك الكتاني اجريا امس جلسة عمل مع وزيرة الثقافة والفرانكوفونية الايفوارية، فرانسواز رومارك.

وعبرت المسؤولة الايفوارية بالمناسبة عن اعجابها بالإنجازات التي حققها المغرب بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والتي مكنت الثقافة من تبوء مكانة متميزة بالمملكة.

وأبدت الوزيرة الايفوارية رغبة بلادها في الاستفادة من تجربة المغرب، بحسب ما ذكر السيد مهدي قطبي.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تنفيذ مشروعين يتعلق أولهما بمصاحبة كوت ديفوار في اشغال ترميم وتجديد أحد المتاحف، وتنظيم معرض للفن التشكيلي الايفواري بالمغرب.

في هذا السياق اكد سفير المغرب بكوت ديفوار على أهمية التعاون في المجال الثقافي بين البلدين من خلال مشاريع ملموسة تسهم في اشعاع الثقافتين المغربية والايفوارية.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للفلاحة.. فتح السوق البرازيلية أمام الحمضيات المغربية

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 18:25

تم، اليوم الخميس بمكناس، على هامش الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إضفاء الطابع الرسمي على فتح السوق البرازيلية أمام الحمضيات المغربية من خلال التوقيع على مخطط العمل الذي يحدد شروط تصدير هذه الحمضيات.

التعاون المغربي الألماني يقوم على تقاطع المصالح (السيدة زهور العلوي)

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 17:52

أكدت سفيرة المملكة المغربية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، زهور العلوي، مساء الأربعاء بميونخ، أن التعاون بين المغرب وألمانيا يندرج في إطار زخم إيجابي عماده تقاطع المصالح.

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.