السيدة بوعيدة تبرز بكينيا أهمية الدور الذي يضطلع به الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية

السيدة بوعيدة تبرز بكينيا أهمية الدور الذي يضطلع به الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية

الخميس, 19 مايو, 2022 - 15:29

الرباط  –  أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب، السيدة مباركة بوعيدة، على أهمية دور الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية في تمويل الأنشطة ذات الوقع المباشر على الساكنة المحلية الإفريقية.

وذكر بلاغ لجمعية جهات المغرب، أن السيدة بوعيدة شددت، خلال مناظرة ترأستها بمدينة كيسومو الكينية، حول موضوع “الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية” نظمت في إطار الدورة التاسعة للقمة الإفريقية للمدن والحكومات المحلية الإفريقية “افريسيتي” (17-21 ماي الجاري)، على أهمية تقوية التعاون بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الإفريقية، مبرزة الدور المحوري الذي يضطلع به هذا الصندوق الإفريقي لدعم المشاريع ذات الوقع الإيجابي على الساكنة المحلية بالقارة الإفريقية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السيدة بوعيدة تحدثت أيضا عن مساهمة هذا الصندوق الإفريقي في دعم التنمية المستدامة والمندمجة في الجماعات الترابية المستفيدة من المشاريع التنموية.

وذكرت بأن هذا الصندوق الذي أنشأته وزارة الداخلية المغربية في مارس 2020 في إطار مهام مواكبة ودعم الجماعات الترابية آلية ناجعة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب باعتباره أولوية بالنسبة للمملكة.

يذكر بأن هذا الصندوق يروم أيضا إدراج التعاون ضمن دينامية اللامركزية والتنمية المحلية بهدف تقوية قدرات الجماعات الترابية وجعل المشاريع والأنشطة المستفيدة من الصندوق تحسن شروط عيش الساكنة وتسهل الولوج للخدمات الأساسية وتخلق فرص للشغل.

وعرفت هذه المناظرة مشاركة متميزة للوفد المغربي إلى جانب مجموعة من المنتخبين الجهويين والمحليين الأفارقة الذين أعربوا عن رغبتهم في الاستفادة من دعم الصندوق.

وعقدت السيدة بوعيدة، بالمناسبة، سلسلة لقاءات مع وفود دول موريتانيا ونيجيريا والكاميرون ومحافظة سيايا بكينيا المشاركة ضمن فعاليات القمة.

وتمت إقامة رواق مغربي يمثل جميع القطاعات والجمعيات من أجل التعريف بمؤهلات المملكة في مجال التنمية المستدامة والتنمية الحضرية.

ويضم الوفد المغربي المشارك في القمة إلى جانب ممثلي جمعية جهات المغرب، مسؤولون وأطرا بوزارة الداخلية وممثلو الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات وجمعية رؤساء مجالس العمالات والأقاليم وعدة قطاعات حكومية أخرى وفاعلين في القطاع الحضري.

 

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية