آخر الأخبار
السيدة مريم بنصالح تؤكد الأهمية الكبيرة التي توليها المقاولات المغربية للاستثمار في السوق الإيفوارية

السيدة مريم بنصالح تؤكد الأهمية الكبيرة التي توليها المقاولات المغربية للاستثمار في السوق الإيفوارية

الإثنين, 24 فبراير, 2014 - 16:14

ابيدجان-) أكدت السيدة مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن المقاولات المغربية، تولي أهمية كبرى للاستثمار في الكوت ديفوار، هذا البلد، الذي يعد اقتصاده من أكثر الاقتصادات حيوية في كل منطقة غرب إفريقيا.

وقالت السيدة مرين بنصالح شقرون، في كلمة القتها اليوم الاثنين بأبيدجان، خلال حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الإيفواري المغربي، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس رفقة الوزير الأول الإيفواري “إن ما يبعث على الارتياح هو أن ربع الاستثمارات الخارجية للمملكة المغربية خلال الاشهر الستة الأولى من سنة 2013 أنجزت ببلدكم”، مجددة التأكيد على استعداد المقاولات المغربية لأن تتقاسم ما راكمته من تجربة وخبرة مع نظيراتها الإيفوارية في إطار مقاولات مغربية إيفوارية مشتركة وتنمية وتعاون مشتركين.
وأضافت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن “بلدكم يستقطب أيضا المستثمرين المغاربة بالنظر لاقتصاده المنفتح ، والقائم على رؤية واضحة بحيث قام بوضع برنامج طموح للاقلاع الاقتصادي للفترة 2011 – 2015″، مؤكدة أن المغرب متشبث بتعزيز علاقاته مع الكوت ديفوار، من خلال مد جسور التقارب جنوب جنوب.
وواعتبرت السيدة بنصالح أن من شأن هذا التعاون أن يساهم في تنمية الموارد البشرية بالبلدين، مبرزة أن المغرب، “سيكون له الشرف بأن يتقاسم مع الأشقاء الإيفواريين تجربة ناجحة امتدت لنحو 40 سنة في مجال التكوين المهني”.
وذكرت السيدة مرين بنصالح شقرون، أن الاصلاحات الصارمة القطاعية والمهيكلة التي قامت بها الكوت ديفوار مكنتها من تحقيق نمو اقتصادي غير مسبوق وفي زمن قياسي بلغ 8,3 بالمائة سنة 2013 ومرشح لأن يتجاوز 10 بالمائة سنة 2014.
وقالت “لا يسعنا إلا أن نعبر عن سعادتنا وارتياحنا للهدف الطموح الذي رسمته الكوت ديفوار للإلتحاق بركب الدول الصاعدة في أفق 2020 ، وهو هدف ستكون المقاولات المغربية سعيدة بتحقيقه ومواكبته”.
وأشارت إلى أن الكوت ديفوار تتوفر على مؤهلات متنوعة مثل يد عاملة مؤهلة ووفرة في المواد الأولية وبنيات تحتية جيدة، وتحفيزات جبائية منتظرة خاصة في إطار المدونة الجديدة للاستثمار، وهي كلها عوامل توفر مناخا جيدا للاستثمار .
وخلصت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى التأكيد على أن “المغرب والكوت ديفوار تحذوهما نفس الرغبة في بناء قارتنا وبإمكاننا المضي سويا ،يدا في يد، من أجل تحقيق هذا الهدف”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.