آخر الأخبار
السيد اعمارة يدعو لتضافر الجهود من أجل إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الاقتصادي العربي-التركي

السيد اعمارة يدعو لتضافر الجهود من أجل إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الاقتصادي العربي-التركي

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2013 - 22:14

مرسين (تركيا) – أكد وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الأربعاء في مرسين التركية، على أهمية تضافر الجهود كي تتمكن البلدان العربية وتركيا من رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية، بما يكفل للجانبين تحقيق التقدم والازدهار الاقتصادي المنشود.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح الاجتماع الأول لوزراء التجارة والاستثمار والاقتصاد العربي-التركي، أن التعاون الاقتصادي بين تركيا والعالم العربي، على الرغم من تحقيقه مؤشرات إيجابية، لم يرق بعد إلى مستوى التطلعات والامكانيات المتاحة لدى الجانبين، “الأمر الذي يتطلب منا مضاعفة جهودنا من أجل إعطاء نفس جديد لعلاقاتنا التجارية والاقتصادية”.

واعتبر السيد اعمارة أنه بات من الضروري تعزيز الإطار القانوني للعلاقات العربية التركية، سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي، وكذا إزالة الحواجز غير الجمركية واعتماد نظم وقوانين تساير السياسات التجارية وتشجيع ومواكبة المقاولات الفعالة في القطاع الخاص.

وشدد السيد اعمارة خلال هذا اللقاء الوزاري، الذي يندرج في إطار تطبيق البرنامج التنفيذي لاستراتيجية وخطة عمل منتدى التعاون العربي-التركي برسم سنوات 2012-2015 ومبادرة الرباط لتعاون عربي تركي شامل ومستديم، على أهمية الرفع من حجم الاستثمارات بين تركيا والبلدان العربية، معربا عن أمله في أن يشكل مؤتمر مرسين أرضية هامة خلال اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، الذي سيتطرق فيه النقاش بشكل أساسي إلى موضوع الاستثمار.

اقرأ أيضا

أكادير تحتضن المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي من 14 إلى 16 ماي المقبل

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 12:21

تحتضن الجامعة الدولية لأكادير خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 ماي المقبل، النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، تحت شعار”المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 10:30

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تراجعا بنسبة 0,19 في المائة ليستقر عند 13.348,95 نقطة.

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.