آخر الأخبار
السيد اعمارة يستعرض التجربة المغربية في قطاع الطاقة بالمنتدى الألماني الأفريقي الثامن للطاقة بهامبورغ

السيد اعمارة يستعرض التجربة المغربية في قطاع الطاقة بالمنتدى الألماني الأفريقي الثامن للطاقة بهامبورغ

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 23:08

هامبورغ- استعرض وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة يوم الثلاثاء بالمنتدى الألماني الأفريقي الثامن بهامبورغ ، التجربة المغربية في قطاع الطاقة والمشاريع التي تم إنجازها والأهداف التي رسمها المغرب لتطوير رصيده الطاقي وتحقيق التنمية المستدامة. 

وأبرز السيد اعمارة في هذا العرض الذي قدمه خلال جلسة خصصت للتجربة المغربية في هذا المنتدى الذي تنظمه سنويا جمعية المقاولات الألمانية الأفريقية (أفريكا فيراين)، وحضرها عدد من المسؤولين الأفارقة والألمان إلى جانب سفير المملكة ببرلين السيد عمر زنيبر ، أن المغرب الذي يعد من البلدان التي لا تتوفر على مصادر الطاقة الأولية كالنفط والغاز، يدرك احتياجاته من الطاقة الآخذة في النمو بوتيرة سريعة، وكذا ضرورة ايجاد ردود مناسبة لرفع التحديات التي تفرضها التقلبات التي تميز أسواق المواد الأولية وأسعارها.

وأضاف أن الطلب على الطاقة ازداد بالمغرب بمعدل يقارب نسبة 5 في المائة في السنوات الأخيرة ،معززا بالنمو في استهلاك الكهرباء الذي ازداد بمعدل 5ر6 في المائة في السنة، مشيرا إلى أن ذلك راجع إلى تعميم كهربة العالم القروي والديناميكية التي يعرفها الاقتصاد المغربي المرتبط بالأوراش الكبرى في مجالات البنية التحتية والصناعة والزراعة والسياحة والسكن الاجتماعي.

وأوضح أن المغرب يتوقع مع هذه الدينامية غير المسبوقة للاقتصاد الوطني وكذا النمو الديمغرافي إلى جانب تحسين مستوى عيش السكان، أن يرتفع الطلب على الطاقة إلى ثلاثة أضعاف والطلب على الكهرباء إلى أربعة أضعاف في أفق سنة 2030 .

وأشار إلى أنه لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة ، وضعت المملكة استراتيجية طاقية تروم تحقيق أهداف رئيسية تكمن بالخصوص في ضمان التزود بالطاقة ، وتعميم الاستفادة من ولوج الطاقة بأسعار مناسبة ، وتعبئة الموارد الطاقية المحلية خاصة إمكانات الطاقات المتجددة، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، واندماج المغرب في نظام الطاقة الإقليمية، وتطبيق إجراءات المحافظة على البيئة في جميع الأنشطة المتعلقة بالطاقة.

اقرأ أيضا

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.

منتدى أكاديمي مغربي اسباني لارساء شراكة في البحث والابتكار

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:29

التقى رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية، اليوم الأربعاء بمدريد، في إطار المنتدى الأكاديمي والعلمي الأول بين المملكتين، من أجل إرساء أسس شراكة جديدة تركز على البحث والابتكار.