آخر الأخبار
السيد الرميد والسيدة بوعيدة يشاركان الدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

السيد الرميد والسيدة بوعيدة يشاركان الدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

الإثنين, 3 مارس, 2014 - 11:49

جنيف – شارك وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة ،يوم الاثنين، في الاجتماع الرفيع للدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف.
وتكتسي هذه الدورة اهتماما خاصا بالنسبة للمغرب كدولة مؤسسة للمجلس حيث تم انتخاب المملكة مؤخرا عضوا به للفترة 2014-2016 اعترافا بالتزامها لفائدة تعزيز دولة القانون والحكامة الديمقراطية وحقوق الإنسان.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، خلال افتتاحه لهذا الاجتماع، إن الأولوية بالنسبة للمجلس تتمثل في مساعدة الدول على تفادي الأزمات في مختلف أنحاء العالم وتعزيز احترام قيم ومثل الإنسانية.
وأضاف أنه يتعين على الدول الأعضاء بالأمم المتحدة وأعضاء مجلس حقوق الإنسان العمل على تعزيز السلام وحماية الأشخاص الموجودين في حالة خطر بالخصوص في مناطق النزاع، منتقدا الانتهاكات الجسيمة والمتواصلة لحقوق الإنسان في العديد من دول العالم.
وسينظر المجلس بالخصوص في تقارير لجان التحقيق التي كلفها ببحث الأوضاع في كوريا الشمالية وسورية.
كما سيتم التركيز على عقوبة الإعدام وجرائم الإبادة، ومجال عمل المجتمع المدني والانتهاكات الجنسية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، فضلا عن محاور الأشخاص المعاقين وحقوق الطفل.
ومن المقرر أن يعكف المجلس على سلسلة من التقارير تتناول الأوضاع التي تبعث على الإنشغال في مجال حقوق الانسان، ويتعلق الأمر على الخصوص بتقارير المقررين الخاصين حول التعذيب ،والمدافعين عن حقوق الإنسان، والحق في الغداء والسكن اللائق، والدين الخارجي.
ويمثل المغرب في هذه الدورة أيضا السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف السيد عمر هلال والكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان السيد عبد الرزاق روان.
ويتألف الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة أيضا من ممثلين عن وزارات الداخلية، والعدل والحريات ، والتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وكذا ممثلو الهيئات الوطنية المعنية.

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.