السيد العلمي يدعو إلى تطوير الصناعات التحويلية من أجل خلق مزيد من القيمة المضافة

السيد العلمي يدعو إلى تطوير الصناعات التحويلية من أجل خلق مزيد من القيمة المضافة

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2019 - 18:20

الدار البيضاء  – دعا وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، السيد مولاي حفيظ العلمي ، اليوم الاربعاء بالدار البيضاء إلى مواصلة تطوير قطاع الصناعات التحويلية لخلق المزيد من القيمة المضافة .

و قال السيد العلمي في افتتاح المؤتمر الأفريقي الثاني للتدبير المسؤول للمواد الكيماويات ، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ” نحن بحاجة إلى تطوير المزيد من الصناعات التحويلية ، والتي توفر قيمة مضافة إضافية وتسهم في خلق الثروة” .

وأضاف السيد العلمي في هذا السياق ، أن خلق القيمة المضافة مرادف للوظائف والثروة ، مشيرا إلى أنه ، كجزء من مخطط التسريع الصناعي 2014-2020 ، تم إطلاق منظومتين صناعتين سنة 2015 في قطاع الصناعات الكيماوية التي تهدف إلى خلق 12 ألف و 430 وظيفة مباشرة جديدة بحلول 2020 ، تولد رقم مبيعات إضافية بقيمة 6ر14 مليار درهم وقيمة مضافة تناهز 8ر3 مليار درهم.

و أكد الوزير أن تفعيل هذه المنظومة الصناعية أتاح ، خلال الفترة 2014- 2019 دعم 43 مشروعا باستثمارات إجمالية بلغت 58ر2 مليار درهم وخلق 5940 وظيفة ، أي ما يقرب من 50 في المائة من الوظائف المخطط لها في هذا القطاع.

وخلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “افريقيا من أجل صناعة كيمائية مستدامة”، بمبادرة من فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء و بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمواد الكيمياء ، جدد الوزير التزام المغرب ، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، للعمل مع الدول الأفريقية من أجل تحقيق التنمية والاقلاع الاقتصادي للقارة.

من جانبه ، اعتبر رئيس فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء ، السيد عبد الكبير متوكل ، أن اختيار موضوع هذا اللقاء يؤكد انخراط الفدرالية و الاتحاد الدولي في اطار مبادرة “الرعاية المسؤولة” لتعزيز كيمياء خضراء ومسؤولة ومستدامة في جميع أنحاء العالم.

من جانبه ، أبرز بودوين كيليكوم ، رئيس مجموعة القيادة المسؤولة لدى الاتحاد الدولي للكيمياء ، الأهمية الاستراتيجية للتدبير المسؤول للمواد الكيميائية ، مشيدا باحتضان المغرب لهذا اللقاء و بمبادرته بإدخال مفهوم “الرعاية المسؤولة” إلى البلدان الأفريقية.

وتميز هذا الاجتماع بتوقيع شهادة الانضمام إلى “الرعاية المسؤولة” ، من قبل ثلاث دول أفريقية (تونس ، كوت ديفوار وجمهورية غينيا) وكذلك من قبل الشركة المغربية Midipeinture .

وقد تم قبول المغرب ، من خلال فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء ، رسميا كعضو في “الرعاية المسؤولة” سنة عام 1998، مع العلم أن 36 شركة مغربية انخرطت حاليا إلى ميثاق “الرعاية المسؤولة”.

 

 

اقرأ أيضا

توقيع عقدين للتنزيل الجهوي لخارطة طريق السياحة 2023-2026 (وزارة)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 19:02

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الثلاثاء، عن توقيع عقدين في إطار تسريع التنزيل الجهوي لخارطة طريق السياحة 2023 – 2026 على مستوى جهتي طنجة – تطوان – الحسيمة ودرعة – تافيلالت.

كلميم: الاحتفاء بالذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 18:43

نظم اليوم الثلاثاء، بالقاعدة الجوية العسكرية بكلميم، حفل بمناسبة تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

تقوية وتأمين تزويد مركز باب برد بالماء الشروب انطلاقا من الفرشة المائية بوحمد بإقليم شفشاون

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 18:35

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مركز باب برد بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من الفرشة المائية بوحمد بإقليم شفشاون.