آخر الأخبار
السيد الكثيري: مطلب الاستقلال الوطني كان على الدوام مرتبطا بمطلب الوحدة الترابية وبمطلب الديمقراطية

السيد الكثيري: مطلب الاستقلال الوطني كان على الدوام مرتبطا بمطلب الوحدة الترابية وبمطلب الديمقراطية

الإثنين, 18 نوفمبر, 2013 - 20:02

الرباط – أكد السيد المصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، اليوم الاثنين بالرباط، أن مطلب الاستقلال الوطني كان على الدوام مطلبا مرتبطا بمطلب الوحدة الترابية وبمطلب الديمقراطية، وذلك من خلال التضحيات الجسيمة والأعمال الجليلة التي قدمها الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي في سبيل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.

وأوضح السيد الكثيري، في مداخلة خلال ندوة علمية نظمتها المندوبية بمناسبة الذكرى ال58 لعيد الاستقلال في موضوع “18 نونبر: من الاستقلال الوطني إلى تثبيت الوحدة الترابية”، أن الكفاح الوطني في سبيل الحرية والاستقلال اتخذ مسارا متواصل الحلقات ومتعدد الأشكال، من الانتفاضات الشعبية إلى النضال السياسي، فالمقاومة الفدائية وانطلاق عمليات جيش التحرير في أكتوبر 1955، كما كانت انطلاقة جيش التحرير بالجنوب المغربي سنة 1956.

وأشار إلى رمزية الزيارتين التاريخيتين اللتين قام بهما جلالة المغفور له محمد الخامس إلى كل من طنجة سنة 1949 للمطالبة جهرا بالاستقلال وانتماء المغرب لمحيطه العربي والإسلامي في دلالة على ربط شمال الوطن بجنوبه، وإلى محاميد الغزلان في فبراير 1958، إيذانا بمواصلة الكفاح الوطني لتوحيد الوطن وتحرير ما تبقى من الأراضي السليبة، وإعلانا عن الخروج من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر.

واستعرض مشاركة عدد من المناضلين من أبناء الأقاليم الجنوبية في عدد من الملاحم البطولية في مناطق عدة من المغرب، خاصة في منطقة الشاوية وبالمنطقة الشرقية، متطرقا إلى الدلالات الرمزية لحدث المسيرة الخضراء التي شكلت محطة تاريخية برهنت عن تعبئة الشعب المغربي للذود عن وحدته الترابية من خلال استكمال تحرير الأقاليم الجنوبية.

وأكد المندوب السامي أن المغاربة مدعوون إلى الحفاظ على هذا المكسب الوطني المتمثل في الاستقلال، باعتباره إرثا تاريخيا يتعين الدفاع عنه من خصوم الوحدة الترابية الذين ما فتئوا يناورون المطالب المشروعة للمغرب والتاريخ، مشددا على أن المغاربة أقوياء بالإجماع الوطني والشعبي على القضية الوطنية الأولى، ومعتبرا أن عيد الاستقلال يشكل مناسبة لمعانقة الآمال وموعدا يذكر بضرورة الحفاظ على وحدته وتسليمه حرا للقادم من الأجيال.

من جهته، تطرق السيد العربي المساري من خلال مداخلة حملت عنوان “الصحراء حركت دوما الحدث في تاريخ المغرب المعاصر” إلى الارتباط الوثيق بين الاستقلال الوطني وتثبيت الوحدة الترابية، حيث كافح الشعب المغربي من أجل استرجاع استقلاله حتى يكون عاما لكافة التراب المغربي من طنجة إلى الكويرة، مستعرضا لحظات من تاريخ الكفاح الوطني في سبيل تحرير الوطن من شماله إلى جنوبه.

اقرأ أيضا

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

الأمن الغذائي .. المغرب يتقاسم تجربته أمام المؤتمر الإقليمي ال33 للفاو لإفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:35

استعرض وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الخميس بالرباط، أمام المشاركين في الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا، تجربة المغرب في ما يتعلق بصمود نظامه الفلاحي لتحقيق أمن غذائي مستدام.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية