آخر الأخبار
السيد الكثيري: مطلب الاستقلال الوطني كان على الدوام مرتبطا بمطلب الوحدة الترابية وبمطلب الديمقراطية

السيد الكثيري: مطلب الاستقلال الوطني كان على الدوام مرتبطا بمطلب الوحدة الترابية وبمطلب الديمقراطية

الإثنين, 18 نوفمبر, 2013 - 14:06

الرباط – أكد السيد المصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم الاثنين بالرباط، أن مطلب الاستقلال الوطني كان على الدوام مطلبا مرتبطا بمطلب الوحدة الترابية وبمطلب الديمقراطية، وذلك من خلال التضحيات الجسيمة والأعمال الجليلة التي قدمها الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي في سبيل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.

وأوضح السيد الكثيري، في مداخلة خلال ندوة علمية نظمتها المندوبية بمناسبة الذكرى ال58 لعيد الاستقلال في موضوع “18 نونبر: من الاستقلال الوطني إلى تثبيت الوحدة الترابية”، أن الكفاح الوطني في سبيل الحرية والاستقلال اتخذ مسارا متواصل الحلقات ومتعدد الأشكال، من الانتفاضات الشعبية إلى النضال السياسي، فالمقاومة الفدائية وانطلاق عمليات جيش التحرير في أكتوبر 1955، كما كانت انطلاقة جيش التحرير بالجنوب المغربي سنة 1956.

وأشار إلى رمزية الزيارتين التاريخيتين اللتين قام بهما جلالة المغفور له محمد الخامس إلى كل من طنجة سنة 1949 للمطالبة جهرا بالاستقلال وانتماء المغرب لمحيطه العربي والإسلامي في دلالة على ربط شمال الوطن بجنوبه، وإلى محاميد الغزلان في فبراير 1958، إيذانا بمواصلة الكفاح الوطني لتوحيد الوطن وتحرير ما تبقى من الأراضي السليبة، وإعلانا عن الخروج من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر.

واستعرض مشاركة عدد من المناضلين من أبناء الأقاليم الجنوبية في عدد من الملاحم البطولية في مناطق عدة من المغرب، خاصة في منطقة الشاوية وبالمنطقة الشرقية، متطرقا إلى الدلالات الرمزية لحدث المسيرة الخضراء التي شكلت محطة تاريخية برهنت عن تعبئة الشعب المغربي للذود عن وحدته الترابية من خلال استكمال تحرير الأقاليم الجنوبية.

وأكد المندوب السامي أن المغاربة مدعوون إلى الحفاظ على هذا المكسب الوطني المتمثل في الاستقلال، باعتباره إرثا تاريخيا يتعين الدفاع عنه من خصوم الوحدة الترابية الذين ما فتئوا يناورون المطالب المشروعة للمغرب والتاريخ، مشددا على أن المغاربة أقوياء بالإجماع الوطني والشعبي على القضية الوطنية الأولى، ومعتبرا أن عيد الاستقلال يشكل مناسبة لمعانقة الآمال وموعدا يذكر بضرورة الحفاظ على وحدته وتسليمه حرا للقادم من الأجيال.

من جهته، تطرق السيد العربي المساري من خلال مداخلة حملت عنوان “الصحراء حركت دوما الحدث في تاريخ المغرب المعاصر” إلى الارتباط الوثيق بين الاستقلال الوطني وتثبيت الوحدة الترابية، حيث كافح الشعب المغربي من أجل استرجاع استقلاله حتى يكون عاما لكافة التراب المغربي من طنجة إلى الكويرة، مستعرضا لحظات من تاريخ الكفاح الوطني في سبيل تحرير الوطن من شماله إلى جنوبه.

وتناولت باقي مداخلات الندوة العلمية محاور تهم “مغزى احتفال المغاربة بذكرى المسيرة الخضراء” و”ملحمة الجهاد الوطني: منعطفات وتجليات”، وعرفت تكريم صفوة من المنتمين إلى أسرة المقاومة وجيش التحرير وتوزيع إعانات مالية على المستفيدين من أسرة المقاومة وجيش التحرير.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية