آخر الأخبار
السيد المالكي يثمن مسار التعاون مع منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل)

السيد المالكي يثمن مسار التعاون مع منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل)

الجمعة, 26 فبراير, 2021 - 15:26

الرباط – ثمن رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، مسار التعاون بين البرلمان المغربي ومنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى والكاراييب ” الفوبريل “.

وقال السيد المالكي، خلال مشاركته في أشغال الدورة العادية الـ39 لمنتدى ” الفوبريل ” الذي عقد أمس الخميس عبر تقنية ” المناظرة المرئية “، إن اهتمام المغرب بالتعاون جنوب – جنوب، يترجم الإرادة القوية في فتح قنوات التواصل وتبادل التجارب والخبرات وتوحيد المواقف مع بلدان المنطقة.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أبرز السيد المالكي مساهمة البرلمان المغربي، منذ انضمامه كعضو ملاحظ للمنتدى سنة 2014، في خلق دينامية جديدة للتعاون بين الجانبين، معربا عن الرغبة الأكيدة في مواصلة الحوار مع منتدى “الفوبريل” وفي توطيد أواصر الصداقة مع ممثلي شعوب المنطقة في ظل الرئاسة الجديدة للمنتدى.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال الدورة العادية الـ39 لمنتدى “الفوبريل” تم انتقال الرئاسة الدورية إلى السيدة دولسي ماريا سوري، رئيسة مجلس النواب المكسيكي.

ويهدف منتدى “الفوبريل”، الذي تأسس سنة 1994، إلى دعم آليات تطبيق وتنسيق التشريعات بين الدول الأعضاء، وكذا إحداث آليات استشارية بين رؤساء المؤسسات التشريعية لمعالجة مختلف المشاكل التي تواجهها المنطقة، إلى جانب دعم الدراسات التشريعية على المستوى الجهوي.

ويضم المنتدى رؤساء المجالس التشريعية للدول الأعضاء العشر وهي: غواتيمالا، وبيليز، والسلفادور، والهندوراس، ونيكاراغوا، وكوستاريكا، وبنما، وجمهورية الدومينيكان، والمكسيك وبورتوريكو، ويوجد مقره في ماناغوا عاصمة جمهورية نيكاراغوا.

اقرأ أيضا

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد عاليا بالشراكة القائمة بين بلادها والمغرب

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:47

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، اليوم الخميس بالرباط، عاليا، بالشراكة القائمة على مدى سنوات بين بلادها والمملكة المغربية.

تحت قيادة جلالة الملك، راكم المغرب تجربة غنية في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والغابات (المدير العام للفاو)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:45

أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو)، شو دنيو، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، راكم تجربة مهمة وغنية في عدد من المجالات الحيوية، لاسيما في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والغابات.

المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية (بوريطة)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:22

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، أن المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية.