آخر الأخبار
السيد المالكي يجري بأكرا محادثات مع مسؤولين سامين

السيد المالكي يجري بأكرا محادثات مع مسؤولين سامين

الأربعاء, 8 مارس, 2017 - 13:58

   الرباط – أجرى رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، أمس الثلاثاء بأكرا، محادثات مع كل من نظيره الغاني السيد آرون مايك أوكايي، ونائب الرئيس الغاني السيد محمادو باوومي، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وذلك غداة مشاركته في مراسيم الاحتفالات بالذكرى 60 لاستقلال غانا، حيث مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

   وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد المالكي أعرب خلال اللقاء، عن سروره لمشاركة شعب ودولة غانا فرحتهم، باسم صاحب الجلالة، مشيدا بمستوى العلاقات الجيدة التي تجمع البلدين منذ السنوات الأولى للاستقلال. 

   وذكر في هذا الصدد بأن بطلي التحرير بالبلدين، المغفور له جلالة الملك محمد الخامس والرئيس نكروما، وضعا أسس الوحدة الإفريقية، معربا بالمناسبة عن شكره لغانا التي ساندت عودة المملكة المغربية لحظيرة الاتحاد الإفريقي، مضيفا أنه “في سياق هذه العودة، نتطلع إلى الاستفادة من تجربة برلمان غانا على مستوى البرلمان الإفريقي”.

    وأكد رئيس مجلس النواب أن المغرب يثمن عاليا الالتزام الديمقراطي لغانا وحرصها على توطيد دولة الحق والقانون باعتباره خيارا يتقاسمه البلدان.

    من جهته، يضيف البلاغ، اعتبر رئيس البرلمان الغاني أن زيارة صاحب الجلالة الأخيرة لغانا وتعيين جلالته لرئيس مجلس النواب لتمثيله في عيد استقلال غانا يؤكد التزام المملكة بتمتين العلاقات بين البلدين، وقال “إن المغرب يمكنه الاعتماد على دعم غانا له سواء على مستوى الاتحاد الإفريقي أو على مستوى البرلمان الإفريقي”.

   وحظي السيد المالكي خلال هذه الزيارة باستقبال من طرف نائب الرئيس الغاني السيد محمادو باوومي، الذي صرح بأن “غانا فخورة بزيارة جلالة الملك (…) إنه حدث كبير. العلاقات بين البلدين عريقة ويجب تعزيزها، ويمكننا تعلم الكثير من تجربتكم، ولا شك أن اهتمام المغرب بغانا في محله خاصة وأنها توفر مناخا جيدا للاستثمار”.

   ومن جهته، أشاد السيد المالكي بانفتاح شعب غانا، الذي كان أول بلد يحصل على الاستقلال بغرب إفريقيا، وقال “إن القيم التي جمعت الزعيمين المؤسسين جلالة المغفور له الملك محمد الخامس والرئيس الغاني نكروما، هي نفس القيم التي يحملها جلالة الملك محمد السادس، الذي يقود سياسة إفريقية رائدة”. 

   وأضاف أن “مرونة الاقتصاد المغربي تكمن في تنوع بنيته الإنتاجية، وأن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين بمناسبة الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس لأكرا تمثل خيارا استراتيجيا ونموذجا للشراكات التي يطرحها المغرب لمواجهة التحديات الناتجة عن العولمة”.

    

اقرأ أيضا

جيتكس إفريقيا: الشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة تطلق النسخة الجديدة من “صندوق إنوف للاستثمار”

الخميس, 30 مايو, 2024 في 0:32

أطلقت الشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة (تمويلكوم)، أمس الأربعاء، النسخة الجديدة من “صندوق إنوف للاستثمار” Innov Invest Fund، مواصلة بذلك جهودها الرامية إلى دعم المقاولات الناشئة ومنظومة الابتكار.

جيتكس 2024: تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني

الخميس, 30 مايو, 2024 في 0:29

تم أمس الأربعاء بمراكش، تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني وذلك خلال جلسة نظمت في إطار أشغال الدورة الثانية ل”جيتكس إفريقيا المغرب” المقامة إلى غاية 31 ماي الجاري.

“جيتكس إفريقيا”.. القطب المالي للدار البيضاء في طليعة التوجهات الكبرى للتمويل (السيدة مرزوقي)

الخميس, 30 مايو, 2024 في 0:05

أكدت نائبة المدير العام لهيئة القطب المالي للدار البيضاء، لمياء مرزوقي، أن القطب المالي للدار البيضاء، الرائد إفريقيا، يوجد في طليعة التوجهات الكبرى للتمويل المستقبلي.