السيد بلمختار: منظومة “مسار” لا تضر بالتلاميذ بل تخدم مصلحتهم ومصلحة أوليائهم

السيد بلمختار: منظومة “مسار” لا تضر بالتلاميذ بل تخدم مصلحتهم ومصلحة أوليائهم

الأربعاء, 5 فبراير, 2014 - 17:08

الرباط – أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بلمختار، يوم الأربعاء بالرباط، أن منظومة التدبير المدرسي “مسار”، التي باشرت الوزارة تفعيلها، تروم تحسين مردودية النظام التربوي الوطني وتعتمد التدرج في تنزيليها ، وهي “لا تضر بالتلاميذ، بل تخدم مصلحتهم ومصلحة أوليائهم”.

وأوضح السيد بلمختار، خلال لقاء مع الصحافة بخصوص المنظومة، أن هذه الأخيرة، التي تهم نحو 11 ألف مؤسسة تعليمية و6 ملايين ونصف من التلاميذ و300 ألف من الأطر الإدارية والتربوية، توفر مجموعة من المؤشرات الدقيقة تتعلق، على الخصوص، بتطور مستوى التلاميذ وتتبع نسبة الغيابات والتأخيرات والعقوبات المسجلة في حقهم والهدر المدرسي ونسبة تدبير الزمن المدرسي وقاعات الدرس.

وأضاف أن الوزارة فتحت باب التواصل والحوار، خصوصا مع التلاميذ ومديري المؤسسات والأطر التربوية ، من أجل معرفة ملاحظاتهم بخصوص هذه المنظومة التي شدد على أنها ” قابلة للتحسين” مع مرور الوقت وتنزيلها بشكل كامل، مؤكدا أنها تندرج في إطار المخططات الإستراتيجية للوزارة التي ركزت على ضرورة تطوير منظومة التربية الوطنية وانفتاح المؤسسات التعليمية على التلاميذ وأوليائهم.

وأبرز الوزير أن هناك “قراءات مختلفة لمنظومة مسار، التي هي منتوج داخلي تم إعداده على مستوى الوزارة بمساعدة خبراء في المجال، لكن الأهم هو أنها تندرج في إطار التفكير في كيفية تحسين جودة التعليم ببلادنا “.

وأكد خلال هذا اللقاء الصحفي، الذي جرى بحضور الكاتب العام للوزارة، يوسف بلقاسمي، ومديرة منظومة الإعلام بها، هند ابن الحبيب، ومدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات، محمد ساسي، ومديرالثانوية التأهيلية عمر الخيام بالرباط، أن الوزارة قامت وتقوم بمجهودات للتواصل وتقديم الإيضاحات اللازمة بخصوص هذه المنظومة التي تعتمد المقاربة التشاركية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.