السيد بوانو : قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور هو أقل ما يمكن القيام به كرد فعل تجاه هذا البلد

السيد بوانو : قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور هو أقل ما يمكن القيام به كرد فعل تجاه هذا البلد

الخميس, 31 أكتوبر, 2013 - 9:53

الرباط – اعتبر السيد عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن القرار الذي اتخذه المغرب يوم الأربعاء باستدعاء سفيره المعتمد بالجزائر للتشاور هو “أقل ما يمكن القيام به كرد فعل أولي تجاه هذا البلد، والذي أثبت اليوم للجميع بأنه ليس دولة محايدة في ملف الصحراء بل هو طرف أساسي”.

وقال السيد بوانو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن موقف الجزائر “ينم عن استهداف للمغرب ولاستقراره وكذا للنموذج الديمقراطي بالمنطقة”.

وأضاف “اليوم لابد لنا من موقف حاسم تجاه ما تقوم به الجزائر التي كانت وما زالت تدعم بشكل خفي البوليساريو في مختلف المحافل ولكن اليوم بدا للعيان بأن أموال الجزائر تصرف من أجل دعم هذا الكيان وتريد أن توطده في هذه المنطقة”.

وقال إن مطالبة الجزائر اليوم بتوسيع مهام المينورسو لتشمل حقوق الانسان يجعل الكل يتساءل عن “وضع حقوق الانسان بالجزائر، وليس بتندوف التي نعلم ما تعيشه من قمع ومن تجاوزات خطيرة وخروقات لحقوق الانسان”.

وتابع رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب “نحن نتساءل عن وضع حقوق الإنسان في الجزائر هل يرقى إلى المستويات الدنيا لاحترام حقوق الانسان”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أعلنت، اليوم الأربعاء، عن استدعاء سفير جلالة الملك في الجزائر للتشاور، موضحة أن هذا القرار يأتي عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية.

وتطالب حركة “البوليساريو” التي تدعمها السلطات الجزائرية بإقامة دولة وهمية في المغرب العربي، وهو الوضع الذي يعيق جميع جهود المجتمع الدولي من أجل اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية