السيد بوريطة: العلاقات المغربية السنغالية تتميز ب”مصائر مشتركة” تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب – جنوب

السيد بوريطة: العلاقات المغربية السنغالية تتميز ب”مصائر مشتركة” تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب – جنوب

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 - 21:38

الرباط – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، أن العلاقات بين المغرب والسنغال تتميز بمصائر مشتركة تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب – جنوب.

وأوضح السيد بوريطة في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية وسنغالي المهجر، السيد أمادو با، أن الروابط ” المتميزة ” بين المغرب والسنغال تتميز بطابعها “الخاص”، ولا تنحصر فقط في الإرث الروحي والجوانب الدبلوماسية العادية، بقدر ما تتميز بـ”مصائر مشتركة” تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب-جنوب ورابح-رابح.

ووصف السيد بوريطة العلاقات بين البلدين بـ”المتينة”، مشيرا إلى أن زيارة الدبلوماسي السنغالي تندرج في سياق تعزيز هذه الروابط وفي إطار تقليد التشاور السياسي.

وقال الوزير إن “الشعبين يتذكران الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس من العاصمة دكار في نونبر 2016 بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء”، مبرزا أن اختيار هذا المكان لم يكن اعتباطيا فـ”المغاربة يشعرون في السنغال وكأنهم في وطنهم “.

وذكر، في هذا السياق، بـ” أن الزيارات الملكية للسنغال بلغت في المجموع ثماني زيارات، وهو أعلى عدد من الزيارات التي قام بها جلالة الملك إلى بلد إفريقي”.

من جهة أخرى، أكد السيد بوريطة، على ضرورة عقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة الكبرى للتعاون، باعتبارها آلية للتعاون الثنائي، في التاريخ والمكان الذي سيتم الاتفاق عليهما بشكل مشترك.

وتوقف الوزير عند ضرورة الرفع من وتيرة تفعيل مختلف الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتحديد فرص جديدة للتعاون والاستثمار في مختلف المجالات.

وقد شكلت هذه المباحثات، حسب السيد بوريطة، مناسبة لاستعراض مختلف أوجه التعاون التي تربط البلدين، حيث تم خلالها تسجيل “ارتياح كبير” إزاء التقدم المحرز في مجال التعاون، لاسيما في مجالات الصحة والفلاحة والنقل والصيد البحري والدبلوماسية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.