آخر الأخبار
السيد حداد: إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر كابح أمام التعاون جنوب-جنوب

السيد حداد: إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر كابح أمام التعاون جنوب-جنوب

الجمعة, 18 أكتوبر, 2013 - 20:00

بروكسيل – أكد وزير السياحة السيد لحسن حداد، يوم الجمعة ببروكسيل، أن إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر يشكل كابحا أمام الاندماج المغاربي والتعاون جنوب-جنوب.وقال الوزير في جلسة حول “التعاون جنوب-جنوب” في إطار الجمعية الاستثنائية لمنتدى كران مونتانا، إنه ” لا يمكن الحديث عن اندماج، كآلية هامة للتعاون جنوب-جنوب، دون فتح الحدود ودون حرية تنقل الأشخاص والسلع”.
وبعد أن ذكر بأن عدم الاندماج المغاربي يكلف بلدان المنطقة حوالي 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام، دعا الوزير إلى تجاوز الخلافات الجيو- استراتيجية القائمة بين البلدين، لأنه “لا يمكن أن يكون هناك تعاون جنوب-جنوب إن لم يكن الفاعلون والشركاء الجهويون مستعدين لتبني سياسة أكثر إرادوية في مجال التبادل والاستثمار”.
وفي إطار هذا التعاون جنوب-جنوب، أبرز وزير السياحة أن المغرب يقدم النموذج مضيفا أن المملكة التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع البلدان الافريقية تعد ثاني مستثمر في إفريقيا وتشكل قاعدة للاستثمارات بالنسبة للشركات متعددة الجنسيات، وكذا بالنسبة للمقاولات المغربية التي تستثمر في غرب افريقيا.

اقرأ أيضا

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد عاليا بالشراكة القائمة بين بلادها والمغرب

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:47

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، اليوم الخميس بالرباط، عاليا، بالشراكة القائمة على مدى سنوات بين بلادها والمملكة المغربية.

المغرب راكم تجربة غنية في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والغابات (المدير العام للفاو)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:45

أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو)، شو دنيو، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، راكم تجربة مهمة وغنية في عدد من المجالات الحيوية، لاسيما في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والغابات.

المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية (بوريطة)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 18:22

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، أن المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية.