السيد خوان مانديز يشيد بالمبادرة الملكية الرامية إلى اعتماد سياسة جديدة في مجال الهجرة

السيد خوان مانديز يشيد بالمبادرة الملكية الرامية إلى اعتماد سياسة جديدة في مجال الهجرة

السبت, 16 نوفمبر, 2013 - 20:21

جنيف -أشاد المقرر الأممي المعني بالتعذيب السيد خوان مانديز، مساء أمس الجمعة بجنيف، بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى اعتماد سياسة جديدة في مجال الهجرة واللجوء.

وقال المندوب الوزاري لحقوق الإنسان السيد المحجوب الهيبة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب لقاء أجراه مع المقرر الأممي المعني بالتعذيب، “إن السيد مانديز، المقرر السابق حول قضايا المهاجرين في لجنة البلدان الأمريكية المعنية بحقوق الإنسان، مهتم جدا بالمقاربة التي اعتمدها المغرب”.

وأبرز في هذا الصدد الصعوبات التي تواجهها الدول في تدبير مشاكل الهجرة ، مشيرا في هذا السياق إلى محاربة الاتجار في البشر وطالبي اللجوء واللاجئين.

وعبر المقرر الأممي، يضيف السيد الهيبة، عن “تقديره البالغ للجدية والإرادة التي أبانت عنها السلطات المغربية” خلال الزيارة التي قام بها للمغرب سنة 2012.

وأوضح المندوب الوزاري لحقوق الإنسان أنه قام خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف السيد عمر هلال، بإبراز “العلاقة الوثيقة” بين هذه السياسة المتعلقة بالهجرة ومهمة المقرر الأممي. وانتهز الوفد المغربي هذه المناسبة للفت الانتباه إلى الاستغلال السياسي لبعض فقرات تقارير الهيئات التابعة للأمم المتحدة والتي تتناقض بشكل واضح مع مبادئ وقيم حقوق الإنسان.

كما استعرض الوفد أهم التدابير التي تم اتخاذها منذ زيارة المقرر الأممي الخاص للمغرب، لاسيما مخطط العمل الوطني والميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة والطب الشرعي.

وأضاف السيد الهيبة أن اللقاء الذي عقد مع المقرر الخاص “مكن من الوقوف على انطباعه حول الزيارة التي قام بها للمغرب سنة 2012 ، والتي تكتسي أهمية بالغة في مسلسل إصلاح وتعزيز حقوق الإنسان”.

كما أبرز الوفد مسلسل تنفيذ التوصيات الصادرة عن مختلف الهيئات التابعة للأمم المتحدة والمتمثلة في هيئات المعاهدات والاستعراض الدوري الشامل.

وقال السيد الهيبة إن الوفد المغربي “ذكر بمسلسل التخطيط الاستراتيجي الذي انخرطت فيه المملكة من أجل خلق تناسق في ما يخص تنفيذ كافة التوصيات”

وبنفس المناسبة، أعرب الوفد المغربي للسيد مانديز عن عزم المملكة تقديم، في متم هذا الشهر، تقرير مؤقت حول الوضعية الحالية في هذا المجال، إضافة إلى تقرير مرحلي حول توصيات الاستعراض الدوري الشامل.

وأوضح أن الأمر يتعلق “بالتزام إرادي انخرطنا فيه أمام مجلس حقوق الإنسان”، مؤكدا أهمية المخطط الوطني لتتبع التوصيات من أجل الوصول إلى تنسيق أفضل مع الأطراف المعنية، لاسيما المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.