آخر الأخبار
السيد غلاب يستعرض بلشبونة التجربة الديمقراطية المغربية

السيد غلاب يستعرض بلشبونة التجربة الديمقراطية المغربية

الجمعة, 8 نوفمبر, 2013 - 22:56

لشبوية – استعرض رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب يوم الجمعة خلال مؤتمر دولي بلشبونة التجربة الديمقراطية للمغرب وأسسها وكذا التقدم الكبير الذي جاء به الدستور الجديد ل 2011.

وقال السيد غلاب خلال ندوة نظمت من طرف لجنة القضايا السياسية والديمقراطية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حول “التحولات السياسية في جنوب المتوسط والشرق الأوسط : دور المؤسسات التمثيلية”، إن المغرب، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، اختار “ثورة هادئة” بتناغم مع تطلعات المواطنين من خلال سلسلة من الاصلاحات الجريئة والعميقة.

وبعدما ذكر بأن المملكة اختارت منذ استقلالها نهج التعددية السياسية، أبرز السيد غلاب أن مسار الإصلاح تواصل مع اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش والذي كرس الاختيارات الديمقراطية والدفاع عن حقوق الانسان.

وأضاف السيد غلاب أن العديد من أوراش الإصلاح على طريق البناء الديمقراطي تم إطلاقها من طرف جلالة الملك منذ اعتلائه العرش، مشيرا على الخصوص، إلى تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة ومدونة الأسرة التي أعطت للمرأة مكانة أساسية.

 

اقرأ أيضا

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:58

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات).

إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (السيد بنموسى)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:46

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.

المغرب/ إندونيسيا.. التأكيد على أهمية البعد البرلماني في تعميق العلاقات الثنائية

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 11:34

تم التأكيد خلال مباحثات أجراها أمس الخميس الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد حنين، مع وفد برلماني عن جمهورية إندونيسيا على أهمية البعد البرلماني في تعميق العلاقات الثنائية.