آخر الأخبار
السيد محمد الكحص يدعو في محاضرة بطنجة إلى بناء الإنسان المتوسطي

السيد محمد الكحص يدعو في محاضرة بطنجة إلى بناء الإنسان المتوسطي

السبت, 12 أكتوبر, 2013 - 17:42

(من مبعوث الوكالة: سعيد الرفاعي)

طنجة – دعا الكاتب الصحافي محمد الكحص، يوم السبت في طنجة، إلى كسب معركة العقول والقلوب أولا، والبدء ببناء الإنسان المتوسطي مهما كانت جنسيته وديانته من خلال ترسيخ الرغبة في التعايش بين ضفتي المتوسط. واقترح السيد الكحص، خلال محاضرة بعنوان “إمكانيات المتوسط” قدمها في إطار سلسلة دروس السينما التي دأب مهرجان الفيلم القصير المتوسطي على تنظيمها منذ 2006 ، “تقوية الدول الوطنية بدل إقصائها أو إلغاء سيادتها، والسعي إلى خلق هوية متوسطية قبل التفكير في وحدة أو اتحاد”.
واستعرض السيد الكحص عددا من المشاكل والإكراهات التي يتخبط فيها المتوسط بضفتيه من “تطرف وعنصرية وإرهاب ومخدرات وتهريب وهجرة إلى جانب  الفقر وتعثر قطار التنمية والأزمة الاقتصادية والاضطرابات السياسية وتفاقم نزعات الانكفاء وكراهية الآخر”.
ورأى السيد الكحص، رئيس لجنة التحكيم خلال الدورة الحالية للمهرجان، أن “الحل يكمن في المقاومة من خلال تعزيز السيادة الوطنية سياسيا واقتصاديا”، مضيفا أنه لا مفر من” تشكيل تكتلات تتيح فرض الذات بهدف إحداث فضاء متوسطي”.
ودعا السيد الكحص، وزير الشباب الأسبق، إلى العمل من أجل بناء الهوية المتوسطية بواسطة الثقافة بمفهومها الواسع، مشددا على أنه يجب تعبئة كل الموارد الثقافية المتاحة، ومن بينها السينما والكتاب والموسيقى والمسرح وغيرها من وسائل التعبير الفني، لربح معركة “متوسط الاندماج”.
ورأى أن السينما تمنح مجازا سياسيا باعتبارها لا تقصي الآخر، كما أنها تقدم رؤية فردية حول موضوع محدد وفكرة ومفهوم، مع سعيها نحو العالمية (فأفكار كاتب السيناريو والمخرج تتغيى أن تتم مشاطرتها مع المتلقي)، ما يمكنها في حالة المتوسط من نقل فكرة الانتماء والتعايش.
وأضاف السيد الكحص أن السينما بعكس وسائل أخرى لها إمكانية الاندماج في كل الأمكنة بفضل نقلها للصور والأحاسيس، وذلك بأفضل وسيلة ممكنة وأكثرها تلقائية، مشيرا إلى أن السينما تناقش الحاضر وتدفع المتلقي للإحساس بالأشياء الغائبة مع التقريب بينها.
يشار إلى أنه تعاقبت على إلقاء دروس السينما منذ النسخة الرابعة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي في طنجة شخصيات متعددة هي المخرج السويسري جون فرانسوا أميكي (2006)، والمخرج المغربي مومن السميحي (2007)، والمخرج السينغالي بن ديوكاي بيي (2008)، والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي (2009)، والممثل المصري عزت العلايلي (2010)، والمخرج المغربي حكيم بلعباس (2011)، ومؤطر برامج “مواهب متوسطية” (2012).

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يسلط الضوء على المغرب عبر فن الطبخ في برنامج “C à Vous” على قناة “فرانس 5”

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 22:10

يسلط المكتب الوطني المغربي للسياحة الضوء على المغرب ووجهاته عبر فن الطهي، من 22 إلى غاية 26 أبريل الجاري على القناة التلفزيونية “فرانس 5″، من خلال برنامج “C à Vous”.

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.. مشاركة المغرب في الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 20:40

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بمشاركة المغرب، وذلك بمقر المنظمة الدولية بباريس.

المغرب تحت قيادة جلالة الملك من الدول العربية والإسلامية الأكثر اهتماما وعناية بشؤون القدس (وزير فلسطيني)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 20:29

أكد وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية ،أشرف الأعور، أن المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد من الدول العربية والإسلامية الأكثر اهتماما وعناية بشؤون القدس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية