آخر الأخبار
السيد محمد حصاد يجري مباحثات بباريس مع نظيريه الفرنسي والإسباني

السيد محمد حصاد يجري مباحثات بباريس مع نظيريه الفرنسي والإسباني

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 9:35

باريس – أجرى وزير الداخلية السيد محمد حصاد، أمس الخميس بباريس، مباحثات مع نظيريه الفرنسي، مانويل فالس، والإسباني خورخي فرنانديث دياث، على هامش اجتماع مجموعة الأربعة التي تشارك فيه أيضا البرتغال ممثلة في وزير داخلتيها ميغيل ماسيدو.

وأبرز السيد حصاد في لقاء مع الصحافة أن هذه المحادثات تمحورت حول السبل التي من شأن تفعيلها تعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا وإسبانيا في مجال مكافحة شبكات الهجرة غير الشرعية، والإرهاب بكافة تمظهراته والاتجار في المخدرات .

وأضاف الوزير أنه تطرق مع محاوريه إلى الجهود المبذولة من طرف المغرب من أجل ضمان تنسيق كامل مع فرنسا وإسبانيا والبرتغال بهدف محاربة هذه الآفات وذلك من خلال تبادل المعلومات والمعطيات بين المصالح الأمنية للبلدان الأربعة.

وبخصوص محاربة الاتجار في المخدرات، أبرز السيد حصاد أن المغرب خفض من زراعة القنب الهندي بنسبة 60 في المائة وبذل مجهودات ملحوظة لمحاربة فروع نقل المخدرات نحو القارة الأوروبية.

واستعرض من جانب آخر سياسة المغرب في مجال الهجرة التي اعتمدها جلالة الملك محمد السادس من أجل تسوية وضعية المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين يقيمون بشكل غير قانوني في المملكة، مبرزا أن حوالي 15 ألف من طلبات التسوية تتم معالجتها في مختلف عمالات وأقاليم المملكة، منها 50 في المائة في الدار البيضاء والرباط.

وفي ما يتعلق بمحاربة الإرهاب، أشاد السيد حصاد بالتعاون العملي بين البلدان الأربعة لمحاربة هذه الظاهرة، التي تمس بلدان ضفتي المتوسط، مبرزا أن هذا التعاون لا يمكن أن يعطي ثماره إلا من خلال انتظام المشاورات، وتبادل المعلومات بين المصالح الأمنية للبلدان الأربعة وكذا عن طريق اتخاذ تدابير من أجل تحقيق الانسجام في منهجيات العمل.

ومكن اجتماع باريس المسؤولين الأربعة من الانكباب على المجالات الثلاثة الكبرى للعمل والمتمثلة في مكافحة الاتجار في المخدرات والإرهاب والهجرة غير الشرعية.

ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع أول كان قد انعقد في يناير 2013 بالرباط والتزم خلاله الوزراء الأربعة بمجموعة من الأهداف تهم كل محور من هذه المحاور.

ويهدف اجتماع باريس، بعد مرور سنة على إعلان الرباط، إلى تقييم حصيلة الإنجازات وتحقيق تقدم بشأن الأهداف المتبقية التي يتعين بلوغها.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية