آخر الأخبار
السيد مزوار..  يتعين اليوم الانتقال إلى “مستوى جديد مع شركائنا الأفارقة”

السيد مزوار.. يتعين اليوم الانتقال إلى “مستوى جديد مع شركائنا الأفارقة”

الأحد, 16 مارس, 2014 - 9:27

باريس – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار أن الجولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعدد من البلدان الافريقية ، رسخت روابط الصداقة المتينة التي تجمع المغرب مع البلدان الواقعة جنوب الصحراء، مشيرا إلى أنه يتعين اليوم  الانتقال إلى “مستوى جديد مع شركائنا الأفارقة يتمحور حول رهانات وتحديات المستقبل”.
وقال السيد مزوار في حديث للأسبوعية الدولية (جون أفريك) تنشره في عددها الذي يصدر غدا الأحد “يتعين علينا جميعا العمل على إعادة تموقع قارتنا ضمن رهانات عالم الغد”.
وأضاف أن “مقاربتنا تندرج في إطار منطق التشارك وتبادل التجارب” مشيرا إلى أن التوجه نحو مستقبل مشرق “يتطلب تكاثف نخبنا بالنظر إلى كون إفريقيا تكتنز موارد طبيعية وبشرية “.
وأكد السيد مزوار أيضا على دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية بإفريقيا، مضيفا أن “تعزيز هذا القطاع بالمغرب يسير جنبا الى جنب مع حضورنا في القارة “.
وقال إن المغرب يطمح الى الاستثمار على المدى البعيد من أجل شعوب القارة ولا يبحث عن الاستفادة على المدى القصير، معتبرا أن المغرب بإمكانه بفضل تجربته تقديم حلول ملموسة لعدد من التحديات.
ولدى تطرقه للمبادرة المتعلقة بتكوين أئمة أفارقة بالمغرب، أبرز السيد مزوار دور البعد الثقافي والديني في تحقيق الاستقرار والتنمية مؤكدا أن “التطرف كان دائما عنصرا دخيلا على ثقافتنا”.
وبخصوص قضية الصحراء المغربية، ذكر الوزير بأن المغرب اقترح حلا واقعيا حظي بتأييد محاوريه خلال هذه الزيارة، مؤكدا أن الاتحاد الافريقي ارتكب خطأ تاريخيا يتعين إصلاحه .

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية