آخر الأخبار
السيد ميارة يتباحث مع سفير جمهورية كوريا بالرباط

السيد ميارة يتباحث مع سفير جمهورية كوريا بالرباط

الخميس, 27 يناير, 2022 - 18:46

الرباط –  أجرى رئيس مجلس المستشارين، السيد النعم ميارة، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية كوريا لدى المملكة المغربية، السيد شونغ كيونغ.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد ميارة عبر خلال هذا اللقاء عن “اعتزازه بالمسار المتميز للعلاقات العريقة والمتينة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية كوريا، والتي تتسم بالاحترام المتبادل والتعاون الجيد”، مذكرا في هذا الإطار بأن البلدين يحتفلان هذه السنة بالذكرى الستين لهذه العلاقات.

وأبرز السيد ميارة، حسب المصدر ذاته، “النموذج الديمقراطي التنموي المغربي الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”،  مؤكدا في الوقت ذاته أهمية الموقع الجيو-استراتيجي المتميز للمغرب باعتباره يشكل حافزا لجمهورية كوريا لاستكشاف أسواق جديدة في القارة الإفريقية.

واستعرض السيد ميارة التركيبة الجديدة لمجلس المستشارين بعد دستور 2011، “والتي تعززت بتمثيلية أرباب المقاولات، والدور الذي يمكن أن يلعبه هذا المكون في تطوير دبلوماسية برلمانية اقتصادية فاعلة”، معربا في هذا السياق عن رغبة المجلس في توطيد شراكته مع الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، تطرق رئيس مجلس المستشارين، إلى دعم المنتظم الدولي لمبادرة المملكة المغربية تخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا، باعتباره “حلا عادلا ودائما لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية”، مرحبا بالموقف الكوري الثابت من قضية الصحراء المغربية.

من جهته، عبر سفير جمهورية كوريا عن متانة علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين، مجددا التأكيد على دعم بلاده للأوراش التنموية الكبرى بالمغرب باعتباره شريكا تقليديا لجمهورية كوريا.

كما شدد السفير الكوري على أهمية التعاون البرلماني في استثمار الفرص والإمكانيات الكبيرة التي يتوفر عليها البلدان لتنويع العلاقات الاقتصادية وتطوير التبادل التجاري والرقي به الى مستويات أعلى من الشراكة في العديد من المجالات.

وخلص البلاغ إلى أنه لم يفت الجانبين، خلال هذا اللقاء، التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لاستثمار كل الفرص المتاحة لتعميق علاقات الشراكة بين البلدين الصديقين، وأهمية البعد البرلماني في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات وتبادل الخبرات.

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية