“الصحة والحماية الاجتماعية، رافعتان لتعزيز التعاون” بين المغرب وجيبوتي (وكالة أنباء جيبوتي)

“الصحة والحماية الاجتماعية، رافعتان لتعزيز التعاون” بين المغرب وجيبوتي (وكالة أنباء جيبوتي)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 - 18:44

جيبوتي – كتبت وكالة أنباء جيبوتي، اليوم الإثنين، أن المغرب وجيبوتي “اختارا جعل قطاع الصحة على رأس أولوياتهما”، مشيرة إلى أن الصحة والحماية الاجتماعية تشكلان “رافعتين لتعزيز التعاون” بين البلدين.

وأشارت الوكالة، في معرض تعليقها على توقيع المغرب وجيبوتي، الجمعة بالرباط، على مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن هاتين الاتفاقيتين ستمنحان نفسا جديدا للتعاون بين الرباط وجيبوتي.

وأبرزت الوكالة، نقلا عن المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، ومديرة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجيبوتي أثناء التوقيع على مذكرة تفاهم بين المؤسستين، أن هذه الاتفاقية تضع إطارا للتعاون والشراكة بين المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجيبوتي بغرض تقوية القدرات الطبية والصيدلية والتمريضية، لافتة إلى أن الاتفاقية تمثل إنجازا مهما.

وأكدت أن تنفيذها يجب أن يمكن من تقديم استجابات تلبي الاحتياجات، لا سيما في مجال تكوين مهنيي الصحة.

وكتبت الوكالة أنه “من المهم أن نتذكر بالمناسبة واقعا لا يمكن لطرف أو آخر أن ينساه في لحظة قرر فيها للتو رفع مستوى التبادلات في مجال الصحة: العديد من أطرنا الصحية تم تكوينها بالمغرب، من التقني العالي إلى الطبيب الأخصائي مرورا بالطبيب العام. علاوة على ذكرياتهم الطيبة عن المملكة الشريفة، فقد تمكن هولاء الأطر، من خلال جودة خدماتهم الصحية، من كسب احترام نظرائهم الذين تم تكوينهم في بلدان أخرى. كل هؤلاء، شأنهم شأن صناع القرار السياسي في البلدين، يبقون عينا على الماضي بينما يتجهون بحزم نحو المستقبل”.

يذكر أن مراسم التوقيع على مذكرتي التفاهم جرت خلال حفل بالرباط ترأسه وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، إلى جانب وزير الشغل المكلف بالحماية الاجتماعية بجيبوتي، عمر عبدي سعيد، وبحضور المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، ومديرة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجيبوتي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.