آخر الأخبار
الصحراء/لجنة الـ24.. جمهورية الرأس الأخضر تعتبر مبادرة الحكم الذاتي “الأساس الوحيد” نحو تسوية سياسية

الصحراء/لجنة الـ24.. جمهورية الرأس الأخضر تعتبر مبادرة الحكم الذاتي “الأساس الوحيد” نحو تسوية سياسية

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 21:11

الأمم المتحدة (نيويورك) – أعربت جمهورية الرأس الأخضر، بنيويورك، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، واصفة إياها بـ”الأساس الوحيد” للتوصل إلى تسوية سياسية عادلة ودائمة لهذا النزاع الإقليمي.

وقال الممثل الدائم لجمهورية الرأس الأخضر لدى الأمم المتحدة، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، “نعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأساس الوحيد لتسوية سياسية عادلة ودائمة لهذا النزاع الإقليمي الذي دام منذ أربعة عقود”.

وأشار إلى أن تسوية هذا النزاع تظل “شرطا أساسيا” لتحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الساحل، يكتسي أهمية استراتيجية للتنمية السلمية والمستدامة في شمال وغرب وشرق ووسط القارة الإفريقية.

كما أعربت جمهورية الرأس الأخضر عن دعمها الثابت للجهود المبذولة تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للصحراء، بهدف تيسير إعادة إطلاق العملية السياسية للتوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف، لقضية الصحراء المغربية.

من جانب آخر، حث الممثل الدائم للرأس الأخضر جميع الأطراف على استئناف عملية الموائد المستديرة ومواصلة الالتزام من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف وقائم على التوافق، داعيا إلى تجاوز الخلافات من خلال المفاوضات التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.