آخر الأخبار
الصحف الإيفوارية تشيد بجودة الشراكة “المتميزة” بين المغرب والكوت ديفوار

الصحف الإيفوارية تشيد بجودة الشراكة “المتميزة” بين المغرب والكوت ديفوار

الجمعة, 5 يونيو, 2015 - 17:10

أبيدجان – خصصت الصحف الإيفوارية الصادرة اليوم الجمعة، حيزا مهما لزيارة جلالة الملك محمد السادس إلى الكوت ديفوار، مشيدة بجودة الشراكة “المتميزة” بين الكوت ديفوار والمملكة، البلد الشقيق والصديق.
كما أبرزت اليوميات الدور الهام الذي يضطلع به المغرب والجهود الدؤوبة لجلالة الملك محمد السادس، من أجل المساهمة الملحوظة في صعود الكوت ديفوار في أفق 2020.
وفي هذا الصدد، كتبت يومية “لو باتريوت” “118 اتفاق. هو مجموع اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام /الخاص والخاص/الخاص التي تم توقيعها خلال سنتين، بين المملكة المغربية والكوت ديفوار”، مؤكدة أن زيارات جلالة الملك للأرض الإيفوارية وآثارها السوسيو- اقتصادية جد هامة”.
وأضافت “يمكننا القول، بدون مجازفة، أنه بإمكان الكوت ديفوار الاعتماد على المغرب من أجل تحقيق صعوده في أفق 2020. على اعتبار أن الرباط أضحت من الآن فصاعدا شريكا متميزا لأبيدجان”
وبعدما استعرضت مختلف الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وزيارات العمل التي يقوم بها سواء من هذا الطرف أو ذاك كبار المسؤولين المغاربة والإيفواريين، كتبت الصحيفة “في كلمة أو في مئة كلمة، رؤية الحسن واتارا في جعل الكوت ديفوار بلدا صاعدا في أفق 2020، تعتبر حقيقة. على اعتبار أن بلدانا مثل المغرب تؤمن بإمكانات ومستقبل الكوت ديفوار”.
ومن جهتها، سلطت صحيفة “لو نوفو ريفي” الضوء على التعاون البحري بين المغرب والكوت ديفوار، مبرزة أن “المغرب سيقيم قريبا قرية للصيد بغراند لاهو”.
وتوقفت الصحيفة، التي اهتمت بإنجاز مشروع محطة مجهزة للتفريغ خاصة بالصيد التقليدي في “غراند لاهو”، الممولة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، عند زيارة وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش إلى هذه المنطقة التي تبعد بحوالي 150 كلم عن أبيدجان، رفقة وزير الثروة الحيوانية والموارد البحرية السيد كوبينان أندجوماني.
وأبرزت الصحيفة الاستقبال الحار الذي خصصه سكان غراند لاهو للوفد المغربي، مضيفة أن ساكنة هذه المنطقة توافدت بكثافة لتعبر عن بالغ امتنانها وتقديرها لجلالة الملك محمد السادس.
ومن جانبها، أوردت جريدة “سوار إنفو” تصريحات عمدة غراند لاهو دجايا جون، والتي أكد فيها أنه “بفضل علاقات الرئيس الحسن واتارا التي تعززت بقوة مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سترى هذه القرية النور”.
ودائما في إطار الأنشطة المكثفة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سلطت الصحف المحلية، على غرار، “فراترنيتي متان”، و”ليكسبريسيو”، و”نور سيد كوتديان”، و”لو جور بليس”، الضوء على الاستقبال الذي خصصه جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، بالإقامة الملكية بأبديجان، لرئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية كيوم سورو.
وأوردت الصحف الإيفوارية، في هذا الإطار، تصريح غيوم سورو للصحافة عقب هذا الاستقبال، الذي شكل مناسبة لرئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية للتعبير عن ثقته الأكيدة في الالتزام “الكامل” لجلالته بأن لا يكون “التعاون جنوب- جنوب مجرد كلمات عقيمة، بل حقيقة ملموسة”.
وأبرز غيوم سورو، وفق ما نقلت عنه اليوميات الإيفوارية، “الاهتمام القوي لجلالة الملك محمد السادس بالعمل على تعزيز وتوثيق العلاقات القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الكوت ديفوار”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.