آخر الأخبار
العلاقات المغربية- الغواتيمالية إيجابية جدا وقائمة على الصداقة والتضامن (السيد بوريطة)

العلاقات المغربية- الغواتيمالية إيجابية جدا وقائمة على الصداقة والتضامن (السيد بوريطة)

الجمعة, 20 سبتمبر, 2019 - 15:40

الرباط – قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، إن العلاقات القائمة بين المغرب وغواتيمالا “إيجابية جدا وقائمة على الصداقة والتضامن”.

وأوضح السيد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة أعقبت لقاء جمعه بنائب وزير العلاقات الخارجية بغواتيمالا، السيد لويس فرناندو كارانزا سيفوينتس، أن “المملكة المغربية وجمهورية غواتيمالا تجمعهما علاقات جد إيجابية ومبنية على الصداقة والتضامن”.

وذكر السيد بوريطة بأن البلدين سيخلدان في 2021، الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية، مضيفا أن الطرفين اتفقا على التحضير لهذا الحدث بالدعوة لعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة، ومضاعفة اللقاءات القطاعية، وتحديد مبادرات التعاون في مجالات عدة، لاسيما الاقتصاد والثقافة.

وسجل أن المغرب وغواتيمالا يشيدان، أيضا، بغنى وكثافة حوارهما السياسي الذي يشمل عددا من المجالات، مضيفا أن البلدين جددا دعمهما المتبادل إزاء القضايا الاستراتيجية.

وفي هذا الصدد، أكد السيد بوريطة أن المملكة المغربية تهنئ غواتيمالا وبليز على تبنيهما لمسلسل سلمي لتسوية النزاع الترابي القائم بينهما، وذلك من خلال إحالة هذه القضية على محكمة العدل الدولية في أفق توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الجارين.

وقال السيد بوريطة “إن المملكة المغربية تدعم الجهود المبذولة بحسن نية من طرف جمهورية غواتيمالا بهدف بلوغ تسوية سلمية لهذه القضية وتشيد بإرادة التوافق الرامية إلى صون علاقات ثنائية جيدة مع بليز”، مشيرا إلى أن المملكة تتابع “باهتمام” هذا النزاع الجزري والبحري وتدعم المبادرات المتخذة من طرف الحكومة الغواتيمالية في هذا الشأن.

 

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني لكرة القدم .. ممتن للعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية في الاهتمام بمواهب الخارج (إلياس بنصغير)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 22:10

عبر لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وموناكو الفرنسي، إلياس بنصغير، عن سعادته بالالتحاق بالمنتخب الوطني، منوها بالعمل الكبير الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من حيث الاهتمام بالمواهب الكروية المغربية في الخارج.

الطريق السيار بني ملال-فاس/مكناس .. إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:08

تم إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي يربط بين بني ملال وفاس ومكناس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والسياحية بمناطق وسط-شرق المملكة.

الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم يعد “شرفا كبيرا” (إبراهيم دياز)

الإثنين, 18 مارس, 2024 في 20:01

أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، اليوم الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية