العلاقات بين المغرب والأندلس تتميز بجو من “الودية والتفاهم” (السيد مورينو)

العلاقات بين المغرب والأندلس تتميز بجو من “الودية والتفاهم” (السيد مورينو)

الثلاثاء, 18 يونيو, 2019 - 18:45

الرباط – أكد رئيس حكومة الأندلس، السيد خوان منويل مورينو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن العلاقات بين المغرب ومنطقة الأندلس ذاتية الحكم (جنوب إسبانيا) تتميز بجو من “الودية والتفاهم”.

وصرح المسؤول الأندلسي، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، بأن “العلاقات بين السلطات الأندلسية ونظيراتها المغربية تتميز بجو من الودية والتفاهم”.

وقال إن هذه الوضعية هي نتاج لـ”عمل جبار” على صعيد الحكومتين الإسبانية والمغربية، مضيفا أن التجسيد المثالي لجودة العلاقات بين الطرفين يتمثل في زيارة ملك إسبانيا فيليبي السادس للمغرب في شهر فبراير الماضي.

وأشار إلى أن “المغرب بذل جهودا جد مشجعة من أجل تعزيز سياسته الإفريقية”، مسجلا أن إشعاع المملكة سيمكنها من الاضطلاع بدور جسر بين المقاولات الأندلسية والإفريقية.

من جهة أخرى، أشاد رئيس حكومة الأندلس بـ”المجهودات الكبيرة والمهمة” التي أطلقتها المملكة من أجل التعاطي مع تدفقات الهجرة، مبرزا مبادرة المغرب الرامية إلى تسوية وضعية المهاجرين.

وأكد، في هذا السياق، أن حكومته ستتوجه إلى حكومة مدريد وكذا الاتحاد الأوروبي، بهدف تقوية التعاون مع المغرب في أفق إيجاد حلول لهذال المشكل وتمكين المغرب من التوفر على الأدوات الكفيلة بمواجهة ظاهرة الهجرة، قائلا “بات لزاما على الاتحاد الأوروبي أن ينظر صوب جنوب أوروبا، نحو مضيق جبل طارق ونحو المغرب”.

وعلى الصعيد الثقافي، شدد السيد مورينو، الذي أشار إلى وجود “غنى في الإرث المشترك”، على أهمية توطيد علاقات التعاون بين الطرفين في مجال الثقافة، معبرا عن إرادة حكومته في إعطاء رؤية أوضح حول موسيقى “الفلامينكو”، لاسيما من خلال التكوينات التي يستفيد منها الفنانون المغاربة.

وركز المسؤول الأندلسي، من جهة أخرى، على أهمية تنشيط دور مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط في عرض الثقافة المغربية بإسبانيا والعكس بالعكس، داعيا إلى تقوية انخراط هذه المؤسسة في التقريب بين المغرب والأندلس.

وكان السيد مورينو، الذي يقوم بزيارة للمملكة تمتد لثلاثة أيام، قد أجرى، أمس الاثنين، مباحثات مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، والتقى اليوم الثلاثاء بالوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب.

اقرأ أيضا

المغرب ضمن أفضل الوجهات للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الثلجية بأفريقيا (صحيفة جنوب إفريقيا)

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 13:14

ذكرت صحيفة “إندبندنت أونلاين” الجنوب إفريقية، اليوم الجمعة، أن المغرب يعد من أفضل الوجهات السياحية لاكتشاف والاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية الثلجية في أفريقيا.

“ليالي الفيلم المغربي”: السينما المغربية تخطف الأضواء في عمان من 28 إلى 30 ماي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 11:56

سيكون عشاق السينما في الأردن على موعد مع برنامج “ليالي الفيلم المغربي” من 28 إلى 30 مايو في عمان، مع عرض ثلاثة أعمال للمخرج عبد الإله الجوهري، وذلك بمبادرة من مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية.

لايبزيغ.. السيد عبد الجليل يشارك في أشغال مجلس وزراء منتدى النقل الدولي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 11:10

شارك وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أمس الخميس، في أشغال مجلس وزراء النقل للدول الأعضاء في المنتدى الدولي للنقل، وذلك خلال قمة 2024 لهذا المنتدى، والمنعقدة من 22 إلى 24 ماي الجاري بمدينة لايبزيغ الألمانية.