آخر الأخبار
العيون …انطلاق فعاليات الملتقى الجهوي للترافع المدني عن مغربية الصحراء

العيون …انطلاق فعاليات الملتقى الجهوي للترافع المدني عن مغربية الصحراء

السبت, 4 مايو, 2019 - 10:42

العيون – انطلقت أمس الجمعة بالعيون فعاليات “الملتقى الجهوي للترافع المدني عن مغربية الصحراء” الذي ينظمه مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الانسان بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني تحت شعار “تمكين الشباب من آليات الترافع .. من أجل شراكة فعالة “.

وأبرز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي أن لقاء العيون يعد المحطة الرابعة (دورة طنجة، مع الجمعية الصحراوية لحقوق الانسان ، وسلا مع مؤسسة الفقيه التطواني، ووارزازات مع المنظمة المغربية للشباب) في سلسلة الدورات التكوينية المكثفة المنظمة بشراكة مع الجمعيات والموجهة للشباب والفاعلين .

وأضاف أن هذا اللقاء، الذي يقوم على إرساء منصة للتكوين وتعزيز القدرات والتأهيل من أجل ترافع فعال يستند على معرفية تاريخية، وعلمية، وقانونية، وسياسية، سيمكن المنخرطين من اكتساب مهارات الاشتغال الفعال.

وقال “إن القضية الوطنية عرفت تحولات في علاقتنا على المستوى الإفريقي مع الاتحاد الإفريقي وبروز وجاهة الأطروحة المغربية، من خلال مؤتمر مراكش الذي حضرته 37 دولة افريقية ، ومع الاتحاد الأوربي باعتماد اتفاقيتين تهمان الصيد البحري والمنتجات الفلاحية، وعلى المستوى الأممي بانطلاق مائديتين مستديرتين كسرتا وهم البوليساريو لتمثيل الساكنة الصحراوية وكرست ان الجزائر طرفا في هذا النزاع “.

وأكد في هذا السياق ان “هذه التحولات هي ذات بعد خارجي، لكنها مستندة على تحولات داخلية ، ارتبطت أولا بالتقدم في تنزيل النموذج التنموي بالاقاليم الجنوبية، وبإرساء الجهوية المتقدمة، الى جانب تعزيز قدرات المجتمع المدني، وهو مسار يحقق فيه المغرب انجازات مهمة، وتراكمات نوعية بفضل رؤية وقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

ومن جهتها أبرزت رئيس مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، عائشة الدويهي، أن الملتقى الجهوي للترافع المدني عن مغربية الصحراء، يهدف بالأساس الى التعريف بالتطورات التاريخية للقضية الوطنية والسياقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لها، وادوار الفاعل المدني، وكذا تعزيز القدرات في مجال الترافع المدني المنبري الرقمي والفني من اجل القضية الوطنية .

وأضافت في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية التي حضرها والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات، وعدة فعاليات حقوقية ومدنية، أن هذا الملتقى الذي يستفيد من برنامجه التكويني 40 شابا وشابة من مختلف مدن أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء، يروم التوجه نحو الشباب الجمعوي بشكل خاص للانخراط في الترافع عن القضية الوطنية من خلال تعزيز قدراته ومهاراته والاستثمار في تشكيل رصيده المعرفي على المستوى التاريخي والحقوقي والدبلوماسي والتنموي وحثه على المساهمة في تجديد الخطاب التداولي الترافعي حول قضية الصحراء.

وستتواصل فعاليات هذا الملتقى بتنظيم مجموعة من العروض والجلسات والورشات التكوينية حول ” آليات الترافع والرصد ” و” استراتيجيات التسويق الرقمي ” ، و” مدخل للآليات غير التعاقدية المعنية بحماية حقوق الإنسان ، ومهام الآليات التعاقدية ” و” دور المنظمات غير الحكومية في التفاعل مع الاليات الدولية” بالاضافة الى عرض الفيلم الوثائقي ” ام الشكاك” .

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية