آخر الأخبار
الفدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية .. ريادة مهنية في خدمة التنمية

الفدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية .. ريادة مهنية في خدمة التنمية

السبت, 16 ديسمبر, 2017 - 10:53

الدار البيضاء  –  تشكل الفدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، التي رأت النور في سنة 2014 بالمغرب ، تجمعا مهنيا رائدا على مستوى القارة الإفريقية موجها لخدمة التنمية بمعناها الشامل .

كما تشكل الفدرالية، التي عقدت جمعها العام الثالث بالعاصمة الاقتصادية يومي 14 و15 دجنبر الجاري، بمشاركة العديد من مدراء وكالات الأنباء الإفريقية والأوروبية والآسيوية، فضاء لتعزيز التعاون والشراكات، وتطارح قضايا مهنية مرتبطة بعمل وكالات الأنباء .

وإذا كانت الفدرالية، قد عززت من موقعها على مستوى القارة الإفريقية ، فإنها تتطلع في الوقت ذاته إلى المساهمة في تعزيز التعاون الشامل والتبادل بين بلدان القارة، كما أكد ذلك مدراء وممثلو وكالات الأنباء الإفريقية ، الذين حجوا للمغرب للمشاركة في هذا الجمع العام الذي تمخضت عنه نتائج وقرارات هامة للغاية.

ولهذا السبب تحديدا، فإن هؤلاء المدراء وممثلي وكالات الأنباء الإفريقية، أبرزوا الدور الهام والمحوري الذي تقوم به وكالة المغرب العربي للأنباء ، في تنسيق عمل الفدرالية وتنمية أنشطتها قاريا ودوليا ، وذلك من خلال العمل الجاد الذي يقوم به رئيس الفدرالية السيد خليل الهاشمي الإدريسي ، والكاتب العام السيد محمد أنيس ، وأعضاء المجلس التنفيذي ل (فابا).

كما أكدوا بما لا يدع مجالا للشلك أن الفدرالية أصبحت تحتل الريادة قاريا في مجال إنتاج الاخبار والقصاصات التي تستقبلها عدة منابر ومؤسسات وهيئات إفريقية وأجنبية .

واعتبروا أن مساهمة مختلف الوكالات المنضوية تحت لواء الفدرالية ، في الإنتاج الصحافي ل(فابا) عبر موقعها الإلكتروني ، يعكس التنمية في جوانبها الاقتصادية والمالية والاجتماعية والبيئية والثقافية .

ولتعزيز هذا التوجه ، شددوا خلال نقاشات وتدخلات ، على ضرورة توسيع مجال تكوين الصحافيين ، مشيدين في الوقت ذاته بالدور الذي يضطلع به مركز تكوين الصحافيين الأفارقة التابع ل(فابا) والذي يوجد مقره بالمغرب.

كما لفتوا إلى أهمية الاستفادة من تجارب منظمات وهيئات مهنية دولية، من أجل إعطاء دفعة جديدة للأنشطة التي تقوم بها (فابا) .

ومادامت الفدرالية تتطلع لتعزيز مكانتها وموقعها على المستوى الدولي، فإنه تقرر تخصيص منتدى للمدراء المكلفين بمجال الإعلام ، إضافة إلى حرصها على الانفتاح أكثر على منظمات وهيئات دولية في إطار تقوية التعاون مع شركاء دوليين.

لقد عقد هذا الجمع العام في المغرب، الذي طرحت خلاله جوانب مهنية وتنظيمية خاصة بالفدرالية ، لكن بيت القصيد هو أن كل الأعضاء عبروا عن حرصهم على تعزيز العمل المشترك ، والقيام بمبادرات تصب في خانة جعل ( فابا) تجمعا مهنيا ينافس أكبر التجمعات المهنية العالمية .

وشمل برنامج هذا الجمع العام للفدرالية ، عقد منتدى حول موضوع ” إدماج شبكات التواصل الاجتماعي في استراتيجيات وكالات الانباء الإفريقية”.

كما شمل تقديم تقرير خاص بأنشطة الفدرالية، وتقرير آخر حول الاجتماع الخامس للمجلس التنفيذي المنعقد بأبيدجان، علاوة على نقط أخرى مدرجة في جدول الأعمال، منها اتفاقيات التعاون والشراكة .

وبالمناسبة ، جرى انتخاب مجلس تنفيذي جديد للفدرالية ، الذي انتقل أعضاؤه من 7 الى 9 ، إضافة إلى تسليم الجائزة الكبرى ل (فابا) برسم سنة 2017 ، الخاصة بأحسن مقال وأحسن صورة .

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية