الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية.. مسلسل محفوف بالنجاح والتحديات

الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية.. مسلسل محفوف بالنجاح والتحديات

الخميس, 26 نوفمبر, 2015 - 13:15

الرباط – تأسست الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، التي تعقد أشغال جمعيتها العامة الأولى يومي 26 و27 نونبر الجاري بالرباط، برئاسة وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) ، قبل ما يزيد عن سنة بالدار البيضاء خلال المنتدى الأول لوكالات أنباء إفريقيا الأطلنتيكية والغربية.

وتضم هذه اللبنة الجديدة الواعدة للإعلام الإفريقي، التي انعقد اجتماع مجلسها التنفيذي أمس الأربعاء بالرباط، المدراء العامين لحوالي 20 وكالة أنباء بالمنطقة، في أفق انضمام حوالي عشر وكالات أخرى قريبا.

وتهدف الفدرالية بالأساس إلى تطوير العلاقات المهنية بين وكالات أنباء البلدان الإفريقية الأطلنتيكية، وتعزيز تبادل المعلومات ومنتوجات وسائط الإعلام والاتصال بين أعضائها، وتشجيع تبادل التجارب والخبرات والتنسيق على مستوى المنتديات الإقليمية والدولية.

وبعد حوالي ستة أشهر من إحداثها، عقدت الفدرالية أول اجتماع لمجلسها التنفيذي برئاسة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأبناء السيد خليل الهاشمي الإدريسي.

وتميز هذا الاجتماع الأول بإطلاق الموقع الرسمي للفدرالية الذي يعتبر حاملا للتواصل لفائدة مجموع الفاعلين المهتمين بالنهوض وتطوير وكالات الأنباء ومستقبلها، وبالانفتاح على آفاق إفريقية جديدة.

ويتوخى هذا الموقع، الذي يعتبر بوابة متطورة وتفاعلية، على غرار الفدرالية، إبراز أنشطة وكالات الأنباء الإفريقية بغية تجسيد أهداف الفدرالية.

وعرف اجتماع المجلس التنفيذي الأول للفدرالية أيضا تدشين مركز إفريقي لتكوين الصحفيين بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، مخصص لتأهيل مهنيي وكالات الأنباء الإفريقية.

ووعيا منها بأهمية استشراف المستقبل والاستفادة من تجارب تجمعات أخرى في مجال الإعلام، وقعت الفدرالية، في أكتوبر الماضي بشرم الشيخ، اتفاقية للتعاون مع تحالف وكالات أنباء حوض البحر الأبيض المتوسط، يلتزم الطرفان بموجبها بتنمية التعاون بين وكالات الأنباء الأعضاء في هذين التجمعين وحصول كل منهما على وضع ملاحظ داخل مؤسساتهما بشكل متبادل.

ووقعت الفدرالية أيضا، في أكتوبر الماضي ببرشلونة، اتفاقية شراكة مع الكتابة العامة للاتحاد من أجل المتوسط لتجسيد التعاون بين المؤسستين، وإحداث إطار للتشاور، خاصة في مجالات تبادل المعلومات والاتصال والتكوين وتنظيم لقاءات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكانت الفدرالية قد وقعت مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، في يوليوز الماضي، مذكرة تفاهم موجهة لتعزيز التشاور بين المؤسستين وتسهيل التعاون لتحقيق أهدافهما المشتركة. كما وقعت في مارس الماضي اتفاقية شراكة مع البنك المغربي للتجارة الخارجية لإرساء تعاون واسع في إطار أنشطتهما المشتركة، فضلا عن اتفاقية للشراكة مع الخطوط الملكية المغربية تهدف إلى تعزيز علاقاتهما المهنية وإرساء شراكة في جميع مجالات الاهتمام المشترك بإفريقيا وفي جميع أنحاء العالم.

ومن جهة أخرى، شرع موقع وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب أنفو)، من خلال خدمة إخبارية خاصة، في بث إسهامات وكالات الأنباء الإفريقية الأعضاء في الفدرالية.

وتضع هذه الخدمة رهن إشارة المنخرطين في خدمة “ماب أنفو” وبشكل مجاني، القصاصات التي أنتجتها حوالي 30 وكالة أنباء إفريقية أعضاء في الفدرالية، والتي تتناول المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدان الأصلية لهذه الوكالات.

ومن جانب آخر، نظمت الفدرالية، في أبريل الماضي بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، ندوة حول الصحافة الإلكترونية، تندرج في إطار الدورة التكوينية الأولى لفائدة صحافيي وكالات الأنباء الإفريقية الأعضاء في الفدرالية.

وكان المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء قد دشن شهرا قبل ذلك المركز الإفريقي لتكوين الصحافيين الذي يشكل بالنسبة للفدرالية أرضية بيداغوجية مخصصة للتكوين المهني للصحافيين وغير الصحافيين، من شأنها أن تحقق إشعاعا في كافة بلدان إفريقيا الأطلنتيكية.

وبعزم أكيد على المضي قدما في إطار التعاون جنوب-جنوب، وبالنظر لأنشطتها وعدد اتفاقيات التعاون التي وقعتها في ظرف وجيز مع شركاء مهمين، كثيرين ومتنوعين، أبانت الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية عن رغبتها في إضفاء دينامية جديدة وتعزيز الروابط بين وكالات أنباء القارة، اعتبارا لدورها الاستراتيجي على المستويين الوطني والدولي.

اقرأ أيضا

تحسن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2024 (المندوبية السامية للتخطيط)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,3 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2024، عوض 44,3 نقطة المسجلة في الفصل السابق.

مجلس النواب يعقد يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:45

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله.

ليبيريا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني (وزيرة)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:43

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، أمس الخميس بتامسنا، عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال.