آخر الأخبار
الفنانة دومي لوفاتو الضيفة النجمة بموازين، ومنصتا النهضة وسلا يحتفيان بالموسيقى المغربية

الفنانة دومي لوفاتو الضيفة النجمة بموازين، ومنصتا النهضة وسلا يحتفيان بالموسيقى المغربية

السبت, 20 مايو, 2017 - 21:04

الرباط- خلال اليوم الثامن من الدورة السادسة عشرة لمهرجان موازين – إيقاعات العالم، سحرت النجمة دومي لوفاتو بأدائها المبهر الجمهور الذي حج غفيرا لحضور حفلتها والذي تفاعل مع أغانيها ورددها وسط هتافات وتصفيقات حماسية.

وأوضح بلاغ لجمعية مغرب الثقافات ، التي تنظم المهرجان، أن اسم هذه الفنانة يقترن بالساحة الفنية الأمريكية الحالية التي أهدتها المئات من أروع الأغاني منذ بدايتها في 2008.

وأضاف البلاغ أن دومي لوفاتو، المغنية ذائعة الصيت ، قدمت أداء ناجحا بكل المقاييس في منصة السويسي ، من هي “رو ي غو أغين” إلى “لنبرو -كين” مرورا ب”كنفيدنت” ، وواصلت النجمة أغاني ألبوماتها المنتجة من قبل توبي كاج، وتمبلاند، وميس إليوت، وماكس مارتين، مشيرا إلى أن مواهب هذه النجمة متعددة، فقد سبق لها التمثيل في بريزون بريك وغريس أناتومي.

منصة النهضة المخصصة للموسيقى الشرقية كانت خلال نفس الأمسية مسرحا لبرمجة استثنائية مع أداء متعاقب للمغربية أسماء المنور التي تعاونت مع أوبرا القاهرة وغنت في دويتو مع كاظم الساهر ، وحاتم عمور الحاصل على لقب الدورة الخامسة من ستوديو دوزيم، والذي سجل هو الآخر مع مروان خوري وخطا أولى خطواته كممثل بمصر، ثم في مسلسل “بنت بلادي”.

وأبرز المصدر أنه من المغرب دائما وأبدا، وبمنصة سلا حيث أبهر عصام كمال، القائد السابق لفرقة مازاكان ورباب فيزيون ، وفريد غنام الجمهور بفضل ألوان موسيقية تمزج بين الأسلوب الأمازيغي والأغاني التقليدية لسوس والموسيقى القروية لتكون النتيجة أداء غير منسي وجمهور متفاعل ومنبهر بموهبتهما.

وبمنصة أبي رقراق، ضرب الجمهور موعدا مع موسيقى الكرنفالات للمغنية كاليبسو روز التيتذكر بشواطيء الكرايبي وألوان طوباغو، حيث أصبحت ترمز منذ سنوات السبعينات، واليت خلفت انطباعا قويا لدى الجمهور، هذه الفنانة التي جالت العالم منذ أزيد من أربعين سنة، ساطعة في سماء الفن بطاقتها وصوت مخملي خول لها الحصول بدون منازع على لقب “ملكة الكاليبسو”، حسب البلاغ.

وعاش مسرح محمد الخامس على الإيقاعات الساحرة للفلامنكو، حيث أبهر خوسي بارسيل وفرقته في الرقص الإسباني والفلامنكو الجمهور بكوريغرافيا الفنان الأستاذ، هو الذي انطلق في الفن الفولكلوري الأندلسي في سن الثالثة عشرة ، ليشرع في تكوينه مع مارتن فاركاس ، وباكورو ميرو ، وإيزابيل كوينترو، وبيدرو أزو، رينوخو سيغنارير ، منذ بلوغه سن السادسة عشرة.

بشالة الموقع الأثري، أتحفت فرقة ساوداج المكونة من جيل جديد من الفنانين الذين حملوا مشعل مالويا ، ونجحوا في رهان تموقع صوتهم البلوري والإيقاع المندفع الثلاثي في أكبر الحفلات للموسيقى العالمية، مشبع بالتأثيرات الجنوبية وإفريقيا الغربية والتأثيرات الأوروبية ، فاجأ الشاب كينتي المسافر الجمهور بنضج انصهاره الصوتي وغنائه الذي يعكس وفاءه لتاريخه وأجداده وتأثره بكاريزما المغنية ماري لانفروا.

وأخيرا وعلى جاري العادة، ضرب موازين للجمهور موعدا مع الشق الثاني من برمجة “طبول المغرب” المخصصة لعروض الشارع، وهكذا أتحفت فرقة سكان العاصمة بإبداعها اللامحدود وكذا لفرقة كازا فييستا التي قدمت عرضا شيقا يمزج بين الرقص والكوريغارفياـ حسب يلاغ منظمي المهرجان.

اقرأ أيضا

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة: أزيد من 18 ألف مستفيد من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 19:00

قالت المسؤولة عن الشراكات بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كنزة خلافي، اليوم الثلاثاء، إن أزيد من 18 ألف شاب إفريقي استفادوا من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، منذ إطلاقها سنة 2019 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

تخليد يوم إفريقيا في واشنطن.. لقاء في سفارة المغرب يناقش قضايا التعليم باعتباره رهانا للتضامن والاندماج

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:09

التأمت شخصيات بارزة من السلك الدبلوماسي الإفريقي وعدد من المسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية والسياسيين وممثلي المجتمع المدني ومنظمات غير حكومية ومراكز تفكير مؤثرة، اليوم الثلاثاء بسفارة المغرب بواشنطن، في إطار تخليد يوم إفريقيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية