آخر الأخبار
الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية تعقد ببرازافيل الاجتماع السادس لمجلسها التنفيذي

الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية تعقد ببرازافيل الاجتماع السادس لمجلسها التنفيذي

الأربعاء, 21 نوفمبر, 2018 - 11:51

برازافيل – عقدت الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، أمس الثلاثاء ببرازافيل، الاجتماع السادس لمجلسها التنفيذي الذي ترأسه السيد خليل الهاشمي الإدريسي، رئيس الفيدرالية والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع، عدة نقط تمكن من تعزيز أفضل للدور القاري والدولي للفيدرالية، ولاسيما مناقشة تقرير الأنشطة ومخطط عمل الفيدرالية 2018- 2019، والإحصائيات حول مساهمة الموقع الإلكترونية (faapa.info)، والمساهمات السنوية لأعضائها، ثم التصويت على منح جائزة الفيدرالية لسنة 2018 لأحسن مقال وأحسن صورة.

وفي ما يتعلق بتقرير الأنشطة وتتبع مخطط عمل الفيدرالية 2018- 2019، ذكر الكاتب العام للفيدرالية، السيد محمد أنيس، بمختلف الدورات التكوينية والأنشطة التي نظمتها (فابا)، من قبيل ندوة إدارة المجموعات، والمنتدى الأول لمديري الإعلام بوكالات الأنباء الإفريقية، وندوة الصحافة الجهوية، المبرمجة متم نونبر الجاري بالرباط، إضافة إلى منتدى الريادة النسائية المرتقب تنظيمه سنة 2019.

وبخصوص الموقع الإلكتروني للفيدرالية، أشار السيد أنيس إلى أنه، وإثر قرار اتخذه الرئيس خلال الجمع العام الأخير، والقاضي بالانفتاح على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن موقع (faapa.info) أصبح يتوفر على حسابات في مواقع (تويتر) و(انستغرام) و(فيسبوك)، وهو ما مكن الموقع من بروز أفضل وأتاح للوكالات الإفريقية حضورا في شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، قدم الكاتب العام ل(فابا) إحصائيات حول مساهمة كل وكالة في الموقع الإلكتروني للفيدرالية. ولاحظ المجلس أن بعض الأعضاء لا يساهمون على نحو كاف في تغذية الموقع.

وأوصى رئيس الفيدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية في هذا الصدد بأن تعين كل وكالة أنباء شخصا مكلفا بتغذية الموقع من أجل تعزيز بروزه، إضافة إلى وضع إحصائيات دورية رهن إشارة الوكالات لضمان تتبع دائم واقتراح حلول مبتكرة للدفع بمساهمة مجموع الوكالات في الموقع الإلكتروني.

وبخصوص النقطة المتعلقة بالمساهمات، شدد المجلس على ضرورة العمل بشكل منتظم على أداء المساهمة في إطار الالتزام المشترك للأعضاء بالنهوض بدور الفيدرالية بشكل أكبر.

وفي ما يتعلق بالجائزة الكبرى لسنة 2018 ل(فابا) في فئة “أفضل صورة”، فقد كانت من نصيب وكالة الأنباء البوركينابية. وتجسد الصورة الفائزة مثابرة امرأة مرفوقة بطفلها وهي تدفع دراجة محملة بالخضر وأوراق النباتات الصالحة للأكل، وهو عمل يشكل موردا للعيش بالنسبة لآلاف النساء الشجاعات في الأحياء الهامشية للعاصمة وغادوغو.

أما جائزة أفضل مقال، فقد عادت للصحفي محمد تيجان ندياي من وكالة الأنباء السنغالية عن مقاله بعنوان “كازامانس: النساء ينتفضن ضد الفقر”. ويتطرق كاتب المقال لمشاركة نساء منطقة كازامانس في تشكيل النسيج الاقتصادي بها.

وفي ختام أشغال الاجتماع السادس للمجلس التنفيذي ل(فابا)، أجرى رئيس الفيدرالية السيد خليل الهاشمي الإدريسي وأعضاء المجلس زيارة لمقر وكالة الأنباء لوسط إفريقيا.

وتم خلال هذه الزيارة تقديم شروحات لأعضاء المجلس حول مختلف الخدمات التي تقدمها هذه الوكالة ودورها على الساحة الإعلامية بوسط إفريقيا.

اقرأ أيضا

التوقيع على اتفاقتي شراكة تهمان حماية التراث الوطني عبر حماية الملكية الفكرية

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 0:12

وقع كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، اليوم الإثنين بالرباط، على اتفاقتي شراكة تهمان حماية التراث الثقافي الوطني، عبر حماية الملكية الفكرية.

ستراسبورغ.. بحث سبل تعزيز التعاون بين المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ومجلس أوروبا

الإثنين, 15 أبريل, 2024 في 23:28

عقد الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان، عبد الكريم بوجرادي، اليوم الاثنين بستراسبورغ، جلسة عمل مع الأمينة العامة لمجلس أوروبا، السيدة ماريا بيجينوفيتش بوريتش، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين الطرفين.

عيد الأضحى .. السيد صديقي يعقد اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء

الإثنين, 15 أبريل, 2024 في 22:54

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بالرباط، اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية