آخر الأخبار
القرارات التي اتخذتها الحكومة تعكس التزام المغرب المتجدد من أجل تعزيز وتقوية دولة المؤسسات والدفاع عن حقوق الإنسان (باحث جامعي)

القرارات التي اتخذتها الحكومة تعكس التزام المغرب المتجدد من أجل تعزيز وتقوية دولة المؤسسات والدفاع عن حقوق الإنسان (باحث جامعي)

الجمعة, 14 مارس, 2014 - 13:10

فاس – أكد الباحث الجامعي عبد الحق العزوزي أن قرار الحكومة التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات والمقترحات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا مصادقتها على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكري، يكرس التزام المغرب المتجدد من أجل تعزيز وتقوية دولة المؤسسات والدفاع عن حقوق الإنسان.

وأوضح الباحث العزوزي، أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، أن هذه القرارات الحكومية تندرج في إطار حماية حقوق الإنسان كمسلسل تآزري والتزام متجدد باستمرار عبر مقاربة استباقية ومتوازنة لحقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وأضاف الباحث العزوزي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرات تأتي تتويجا لمسلسل الإصلاحات المهيكلة والشجاعة التي انخرط فيها المغرب منذ عقدين، والتي تمثلت، بالخصوص، في المصادقة عن طريق الاستفتاء على الدستور الجديد في يوليوز 2011 الذي كرس بصورة واضحة لا لبس فيها تشبث المغرب بمبادئ حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا.
وأشار إلى أن العشرية الأخيرة اتسمت بدينامية للإصلاحات الهامة تميزت بمبادرات مهيكلة وشجاعة شملت جميع القطاعات الحيوية للحياة السياسية للمملكة، مضيفا أن هذه الإصلاحات همت، على الخصوص، تعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي لحقوق الإنسان بهدف تمكين المواطنين من الشروط الدستورية والتشريعية والمؤسساتية، من أجل التمتع بحقوقهم الإنسانية ومشاركتهم في إطار المساواة والكرامة في اتخاذ القرار على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية