آخر الأخبار
القرار الحكومي بشأن التفاعل الإيجابي مع شكايات المواطنين يعكس الثقافة الصاعدة والمتنامية لحقوق الإنسان وقيم المواطنة في المغرب

القرار الحكومي بشأن التفاعل الإيجابي مع شكايات المواطنين يعكس الثقافة الصاعدة والمتنامية لحقوق الإنسان وقيم المواطنة في المغرب

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 9:56

وجدة – قال رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بوجدة فجيج، السيد محمد العمرتي إن القرار الحكومي الأخير، المتعلق بالتفاعل الإيجابي والتجاوب السريع مع الشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يعكس الوعي المتنامي للمواطنين بحقوقهم وحرياتهم وكذا الثقافة الصاعدة لحقوق الإنسان وقيم المواطنة في المغرب.

وأكد السيد العمرتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار يعكس أيضا الانتظارات الكبيرة للمواطنين والمواطنات في مختلف الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفئوية، خاصة أن المجلس ولجانه الجهوية تلقوا خلال السنتين المنصرمتين أكثر من 50 ألف شكاية وتظلم وكذا ادعاءات بحصول انتهاكات لحقوقهم وحرياتهم.

وأعرب في هذا الصدد عن ارتياح المجلس ولجانه الجهوية لهذا القرار الحكومي الذي يسجله في سياق المسار التدرجي والتراكمي لتعزيز البناء الديمقراطي وترسيخ احترام الحقوق والحريات الأساسية في المملكة، مشيرا إلى تحديد هذا القرار لأجل أقصاه ثلاثة أشهر لتقديم القطاعات الحكومية المعنية توضيحات وإجابات ضرورية عن الشكايات والتظلمات المرفوعة إليها من طرف المجلس ولجانه الجهوية.

ووصف السيد العمرتي هذا القرار بأنه “إيجابي” أيضا لكونه ينص على تعيين مخاطبين محددين في هذه القطاعات لتولي مهمة التجاوب مع المجلس ولجانه الجهوية ومتابعة مآل هذه الشكايات والتظلمات، مبرزا أهمية هذه التدابير لكونها ستكسب المجلس ولجانه الجهوية مصداقية أكبر وأقوى في التجاوب مع المواطنين والتواصل معهم في حدود الاختصاصات المسندة إليه ومعالجة الشكايات في أجل معقول.

وذكر بأن هذا الدور تضطلع به المؤسسات الاستشارية الوطنية في مجال حقوق الإنسان وخاصة في بعده الحمائي الذي يتمثل في التحري والتحقيق في الادعاءات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان والتأكد من صدقيتها ورفع التوصيات بشأنها إلى السلطات المعنية ومتابعة مدى تنفيذها وإعمالها، فضلا عن دور الوساطة لمعالجة حالات التوتر والاحتقان التي قد تفضي إلى خروقات لحقوق الإنسان.

وأضاف أن هذا القرار، الذي يندرج أيضا في سياق تفعيل مقتضيات الدستور المتعلقة بمنظومة الحقوق الأساسية والحريات، يعتبر دعما لمهام المجلس ولجانه الجهوية وتسهيلا لقيامه بمأموريته بصفته مؤسسة دستورية ومن ضمن مؤسسات الحكامة وحقوق الإنسان التي نص عليها دستور 2011.

ومن جهة أخرى، اعتبر رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بوجدة فجيج مشروع القانون المتعلق بإصلاح القضاء العسكري قرارا متقدما لكونه يعزز الضمانات المتعلقة بالمحاكمات العادلة ويلغي متابعة المدنيين أمام محكمة استثنائية، بالإضافة إلى حصره لاختصاصات المحكمة العسكرية في محاكمة العسكريين المتابعين في القضايا المتصلة بالإخلال بقواعد وقوانين الانضباط العسكري.

وبعد أن ذكر بأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سبق له أن بلور رأيا استشاريا في إطار مساهمته في تقديم مقترحاته ضمن الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في المغرب، سجل إحداث درجة استئنافية للتقاضي أمام المحكمة العسكرية وتمكين المتقاضين أمامها من تقديم طلباتهم كأطراف مدنية بالإضافة إلى إصلاحات مسطرية أخرى تصب في اتجاه تعزيز شروط المحاكمة العادلة.

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.