آخر الأخبار
القطار فائق السرعة كرس ريادة المغرب إفريقيا وعربيا في مجال النقل السككي (السيد اعمارة)

القطار فائق السرعة كرس ريادة المغرب إفريقيا وعربيا في مجال النقل السككي (السيد اعمارة)

الجمعة, 16 نوفمبر, 2018 - 15:46

الرباط –  قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الجمعة، إن القطار فائق السرعة الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته، أمس الخميس، رفقة رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد إيمانويل ماركون، كرس ريادة المغرب إفريقيا وعربيا في مجال النقل السككي.

وأوضح السيد اعمارة، حسب ما جاء في بلاغ تلاه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الجمعة، برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن هذا الإنجاز فتح آفاقا في تعزيز البنية السككية واستثمار ما تحقق على مستوى نقل التكنولوجيا واكتساب الخبرة من أجل تعزيز هذا المسار.

واستعرض السيد اعمارة، في إفادة حول القطار فائق السرعة تقدم بها خلال أشغال المجلس الحكومي، أهم المعطيات بخصوصه، مشيرا إلى “أننا إزاء خط سككي فائق السرعة طوله 200 كلم، وتبلغ سرعة القطار 320 كيلومترا في الساعة، مما سيمكن من تقليص مدة قطع المسافة بين طنجة والقنيطرة إلى 50 دقيقة، وما بين طنجة والرباط إلى ساعة وعشرين دقيقة، ومن طنجة إلى الدار البيضاء إلى ساعتين وعشرة دقائق”.

وبعد أن أشار إلى أن التذاكر ستكون في متناول الجميع، وسينظم المكتب الوطني للسكك الحديدية ندوة صحفية اليوم الجمعة بهذا الخصوص، ذكر بأن تمويل هذا المشروع بلغ 22,9 مليار درهم، 50 بالمائة منها كانت في إطار الشراكة الفرنسية- المغربية (جزء هبة وجزء قروض تفضيلية)، و30 في المائة من ميزانية الدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، و20 في المائة المتبقية كقروض تفضيلية من صناديق دول عربية (السعودية، الكويت والإمارات).

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.