القمة ال 33 للاتحاد الإفريقي تدعو إلى تسوية سياسية وسلمية للأزمة الليبية طبقا لمقتضيات اتفاق الصخيرات

القمة ال 33 للاتحاد الإفريقي تدعو إلى تسوية سياسية وسلمية للأزمة الليبية طبقا لمقتضيات اتفاق الصخيرات

الثلاثاء, 11 فبراير, 2020 - 18:43

أديس أبابا  – دعت القمة العادية ال 33 للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء بأديس أبابا إلى تسوية سياسية وسلمية للأزمة الليبية طبقا لاتفاق الصخيرات لسنة 2015.

وحث رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في قرار تمت المصادقة عليه في نهاية أشغال هذه القمة ” على تعزيز الجهود، بما في ذلك وقف إطلاق النار الدائم، من أجل إيجاد تسوية سياسية وسلمية للنزاع في ليبيا، طبقا لمقتضيات الاتفاق الموقع من قبل الأطراف الليبية، في 2015 بالصخيرات بالمغرب “.

وفي قرار آخر، دعت قمة الاتحاد الإفريقي الأمم المتحدة عن طريق مجلس الأمن التابع لها إلى تحمل مسؤولياتها كاملة من خلال السهر على أن يتم تفعيل ومراقبة حظر الأسلحة المطبق على ليبيا في إطار الجهود الرامية إلى وضع حد للاقتتال وخلق الظروف الملائمة لوقف إطلاق نار دائم وفق المقتضيات الناجعة للاتفاق السياسي الموقع بين الليبييين في الصخيرات في 2015.

وكان المغرب قد أكد خلال هذه القمة على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ، على أن تسوية الأزمة الليبية يجب أن تتم من طرف الليبيين، ومن أجل الليبيين.

وشدد خلال ندوة صحفية على هامش هذه القمة على أن المغرب أكد دائما على أن التدخل الخارجي لن يساعد في أي حال من الأحوال على تسوية الأزمة الليبية.

وقال إن” الصخيرات لم تكن مؤتمرا دوليا لإيجاد حل للأزمة الليبية، بل إطارا للحوار بين الليبيين “، مشيرا إلى أن الصخيرات أظهرت أن الليبيين إذا ما توفر لديهم الفضاء والمواكبة الضروريين، يمكنهم تجاوز خلافاتهم والخروج بحلول ليبية لمشاكل الليبيين “.

اقرأ أيضا

نيروبي..تسليط الضوء على التزام المغرب، بقيادة جلالة الملك، لصالح إفريقيا مندمجة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 18:23

أبرز سفير المغرب لدى كينيا، عبد الرزاق لعسل، اليوم الجمعة بنيروبي، التزام المملكة الثابت، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لصالح الاندماج الاقتصادي والازدهار في إفريقيا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. تسليم جائزة الرواق الوَلوج والدامج للأشخاص في وضعية إعاقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 16:06

جرى اليوم الجمعة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، حفل تسليم جائزة “الرواق الوَلوج والدامج” للأشخاص في وضعية إعاقة، برسم الدورة الثامنة.

الانتقال الطاقي : تعزيز التعاون المغربي الفرنسي محور لقاءات السيدة بنعلي في باريس

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 15:04

شكل تعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا في مجال الانتقال الطاقي محور المحادثات التي جرت بين وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي وعدد من الوزراء الفرنسيين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية